الصحية

يوم علمي لقسم المختبرات الطبية حول تحليل مزرعة الدم

خاص

ضمن النشاط العلمي لقسم المختبرات الطبية الذي يهدف إلى تنمية العناصر الطبية نظم  مختبر الأحياء الدقيقة بالمستشفى الجامعي طرابلس مؤخرا يوم علمي حول تحليل مزرعة الدم Blood culture وألقت الدكتورة “مارن فرحات” أخصائية الأحياء الدقيقة ورئيسة المختبر محاضرة عن الخطوات التي تسبق قراءة النتائج لعمل مزرعة الدم بداية من تجميع العينة إلى أن يتم استلامها وعملها في المختبر وتأثيرها على صحة ودقة النتائج.

كما ألقى الدكتور ِ”عبد العزيز الزرقاني” عضو هيئة تدريس بجامعة طرابلس ومستشار بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض محاضرة حول أهمية تحليل مزرعة الدم ودوره في علاج المرضى وفي برامج متابعة المضادات الحيوية بالمؤسسات الصحية واستعرض أهم الطرق الحديثة التي يمكن الاستفادة منها للحصول على نتائج سريعة ودقيقة.

المحاضرات التي استمرت لأكثر من ثلاثة ساعات سادها النقاش الجاد والهادف مايؤكد رغبة الحاضرين في الاستفادة من  زخم المعلومات التي قدمت خلالها.

فيما أكدت الدكتورة “مارن” على  أهمية التواصل بين المختبر والأقسام للحصول على البيانات السريرية للمرضى  ومناقشة النتائج لاختيار العلاج المناسب، وشجعت   على التوجه لتخصص علم الأحياء الدقيقة الكلينيكي وكل مجالات طب المختبرات الإكلينيكية لما لها من دور رائد في التواصل بين الأقسام الطبية والمختبرات  لاختيار التحليل المناسب وترجمة النتائج وفقا لحالة المريض والوصول للعلاج الأفضل.

وتقدمت بالشكر لكل الأطباء والمهندسين والباحثين والفنيين بمختلف التخصصات بقسم المختبرات الطبية لما يبذلونه من جهود للحفاظ على  سير العمل وتقديم أفضل الخدمات والنتائج ولإدارة المستشفى على متابعتها ودعمها المستمر للقسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى