" />  محاضرة علمية توعوية حول فيروس "كورونا الجديد" بالمستشفى الجامعي طرابلس - صحيفة ليبيا الاخبارية
الصحية

 محاضرة علمية توعوية حول فيروس “كورونا الجديد” بالمستشفى الجامعي طرابلس

" أسبابه، مخاطره، طرق الوقاية منه"

خاص

ضمن الأنشطة العلمية للمجلس العلمي لطب المختبرات “علم الأمراض السريري” ، و بالتنسيق مع قسم المختبرات بالمستشفى الجامعي طرابلس، وبإشراف رئيسة المجلس العلمي لطب المختبرات الدكتورة “عائشة ناصف”،  ألقت الدكتورة “مارن فرحات” محاضرة علمية توعوية حول فيروس كورونا ” 2019Novel Coronavirus “،، استعرضت خلالها ، أعراض المرض ، أسبابه ، طرق الوقاية منه  ، فترة الحضانة، ، والأسباب التي جعلت  منظمة الصحة العالمي  تعلن حالة الاستعداد الكامل لمواجهته والحد من انتشاره يوم 30 يناير الماضي.

كما استعرضت بالأرقام الحالات التي أصيبت منذ اكتشافه في الصين  في يناير الماضي  التي وصلت حتى يوم اليوم أكثر من “17000 “، حالة إصابة في الصين  منها “304”، حالة وفاة.

كما أوضحت الدكتورة” مارن”،  ان الفيروس  ينتقل من إنسان لآخر، وينتقل لعدد من الدول الأخرى في أسيار، أوروبا ، أمريكا .

وأشارت في السياق نفسه بالجهود التي بذلتها وزارة الصحة متمثلة في المركز الوطني لمكافحة الأمراض باتخاذ التدابير اللازمة لتفادي خطورة الفيروس في المستشفيات والمطارات، وإعلانه عدم  تسجيل أي حالة إصابة  وتكليف إدارة الرصد والتقصي التابعة للمركز والتواصل مع المركز الإقليمي في شرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية بشأن الاستعداد لمواجهته.

هذا ونالت المحاضرة استحسان الحضور وفتح المجال للنقاش الجاد والفاعل فيما يخص المرض ومخاطره وطرق الوقاية منه وشدد الحضور على ضرورة إقامة مثل هذه المحاضرات العلمية التوعوية التي تعود بالفائدة على العاملين في المستشفى.

كما أكد الحضور على ضرورة نشر الملصقات التوعوية  حول هذا المرض وتوعية المواطنين من مخاطره في المستشفيات والأماكن العامة والخاصة.

يذكر ان الدكتورة  المحاضرة ” مارن فرحات”، متحصلة علي  الماجستير من جامعة “بريتوريا بجنوب أفريقيا ” و طبيبة مقيمة بالزمالة الليبية لطب المختبرات و تشغل منصب رئيسة وحدة الأحياء الدقيقة بقسم المختبرات الطبية بالمستشفي الجامعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *