الدينية

متى يأتي رمضان مرتين في العام؟

يتميز شهررمضانالكريم بالأجواء الروحانية والإيمانية العالية، فنجد فيه صلاة التراويح التي توطد العلاقة بين العبد وربه، وهو الشهر الذي يحرص فيه الناس على صلة رحمهم، كما أنه شهر القرآن الكريم، حيث يحرص المسلمون على ختم القرآن في هذا الشهر أكثر من مرة.
ومن الناحية العائلية، نجد أن الكثير من العائلات تجتمع وقت الإفطار على مائدة واحدة، مما يجعل حياة المسلم سعيدة برضاء الله، متمنياً أن تكون كل أيام السنة رمضان، لما في أيامه من نفحات عطرة من التقوى والإيمان.
وبالإشارة إلى أمنية كل أيام السنةرمضان، فقد حدث أن جاء الشهر الكريم مرتين في نفس العام، وسيتكرر هذا الحدث مرة أخرى في الموعد الذي سنشير إليه بالتفصيل.

السنة التي سيأتي فيها رمضان مرتين

236554 admin
من الممكن أن يأتي رمضان مرتين في نفس العام- pexels-abdulmeilk-aldawsari

وفقاً لموقع Arabia Weather، فإنه وفقاً للتقويم الميلادي، والحسابات الفلكية، فإن عام 2030 سيشهد استقبال شهررمضانمرتين، بحيث يأتي مع بداية عام 2030، وتحديداً في يوم 5 يناير، ويوافق العام الهجري 1451، ثم يأتي الشهر في نفس العام الميلادي 2030، مرة ثانية يوم 26 ديسمبر، حيث يوافق العام الهجري 1452. وبهذا ستتجاوز أيام الصيام في عام 2030 الـ30 يوماً، حيث ستكون 30 يوماً في بداية العام، و6 أيام في نهايته.

سبب تكرار شهر رمضان مرتين في نفس العام

236552 admin
شهر رمضان شهر العبادات ونسائم الرحمة والمغفرة- pexels-thirdman

السنة القمرية أو السنة الهجرية هي التي تعتمد على مراحل القمر، ويبلغ مجموع أيامها المكونة من 12 شهراً ما يصل إلى 354 يوم تقريباً، بخلاف السنة الميلادية التي يبلغ مجموع أيامها 365 يوماً. وبهذا يصبح مجموع أيام السنة القمرية أقل بـ 11 يوماً من مجموع أيام السنة الميلادية. لذلك، يتحرك التقويم القمري الإسلامي إلى الوراء ما يقرب من 11 يوماً كل عام مقارنة بالتقويم الميلادي العادي.
وبسبب الفارق بين أيام السنة القمرية والميلادية، يتحرك اليوم الأول من شهررمضان، للوراء بحوالي 11 يوماً كل عام عن السنة السابقة. ولهذا السبب نصوم في فصول مختلفة، فقد نصوم في الشتاء في أحد الأعوام، وفي الصيف في عام آخر. وتتجدد دروة شهر الصوم كل 33 عاماً. وبما أن دورة الشهر الفضيل تتجدد كل 33 عاماً، فمن المتوقع أن يأتي شهررمضانمرتين في نفس العام في عامي 2030 و2063 ميلادياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى