الصحية

قنبلة اللشمانيا

"اللشمانيا"، هو مرض طفيلي المنشأ ينتقل عن طريق قرصة ذبابة الرمل

قنبلة اللشمانيا

مرض “اللشمانيا”، هو مرض طفيلي المنشأ ينتقل عن طريق قرصة ذبابة الرمل. وهي حشرة صغيرة جدا لا يتجاوز حجمها ثلث حجم البعوضة العادية لونها أصفر.

وتنقل ذبابة الرمل طفيلي “اللشمانيا”، عن طريق دم المصاب “إنسان أو حيوان كالكلاب و القوارض” ، وتنتشر في المناطق الداخلية والجبلية،.

وتظهر “اللشمانيا الجلدية”، بعد أسابيع عدة من لسعة ذبابة الرمل على شكل حبوب حمراء صغيرة أو كبيرة ثم تظهر عليها تقرحات ويلتصق على سطحها إفرازات متيبسة ولا تلتئم هذه القروح بسرعة , تكبر القرحة بالتدريج وخاصة في حالة ضعف جهاز المناعة عند شخص المصاب وتظهر عادة هذه الآفات في المناطق المكشوفة من الجسم وجه وساقين واليدين وتختلف في حجم ونوع الإصابة و تتراوح مدة الشفاء من ستة أشهر لسنة .

طريقة انتشار مرض “اللشمانيا”

ينتقل الطفيلي من الإنسان المصاب أو الحيوان المصاب إلى ذبابة الرمل التي تتواجد في حظائر الحيوانات، السقوف، الأماكن المظلمة والمهجورة، الجدران، الكهوف والأراضي الزراعية. وتطير على ارتفاع منخفض على سطح الأرض حوالي متر أو أقل، وتنشط هذه الحشرة في أخر النهار أو أول الليل . وعندما تلدغ الحشرة الإنسان أو الحيوان أو الطير السليم لتتغذى على دمه فإنها تنقل إليه طفيلي اللشمانيا.

أنواع اللشمانيا

أنواعها عديدة حسب نوع الطفيلي المنتشر في المنطقة

اللشمانيا الجلدية :

تكون على شكل حبة حمراء ذات فتحات صغيرة يخرج منها صديد. او على شكل حبة حمراء نافرة فوق سطح الجلد يغطيها طبقة من الصديد الجاف وفي حالة إزالته يكشف عن قرحة غائرة وهي غير مؤلمة. وتزداد هذه الحبة في الحجم “1-2سم” ثم تشفى تدريجياً ليكون مكانها ندبة غائرة تترك أثراً طوال العمر. ويستغرق الشفاء التلقائي من 6–12 شهراً ينتهي بندبة غائرة.

اللشمانيا الحشوية

تصيب الأحشاء الداخلية مثل الكبد ، والطحال ونخاع العظم والغدد اللمفاوية ولها أعراض كثيرة.

– المناعة :

الإصابة باللشمانيا عادة تعطي مناعة دائمة طول العمر.

طرق العلاج :

علاج يكون من قبل دكتور أخصائي جلديه ويحتاج للمتابعة الدقيقة بعد تشخيص الحالة ومنح العلاج اللازم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى