ليبيا

خبراء مجلس الأمن المعنيون بليبيا  :

انتهاك حظر التسليح يقوّض فرص الحل !

خبراء مجلس الأمن المعنيون بليبيا  :

انتهاك حظر التسليح يقوّض فرص الحل !

عبر فريق الخبراء المعني بليبيا لدى لجنة مجلس الأمن المنشأ عملاً بالقرار 1970 والمختصة بليبيا عن قلقه من استمرار تدفق الأسلحة ووصول الدعم العسكري إلى كل الأطراف المتنازعة في ليبيا وهو ما ساهم في تأجيج الصراع وإطالة أمد الحرب.

التي أثرت على استمرار الصراع المسلح بأخر التطورات على الأرض وأكد فريق الخبراء في الإجتماع غير الرسمي السادس للجنة أن الهجمات ضد المدنيين تشكل خرقاً للقانون الإنساني الدولي، مشددا على أهمية تنفيذ حظر الأسلحة بشكل أكثر فاعلية ومحاسبة المخالفين عبر قرارات مجلس الأمن الدولي.

ودعا أعضاء اللجنة الدول الأعضاء إلى التعاون الكامل مع الفريق ودعم أعمال التحقيق التي يقوم بها الفريق، لا سيما فيما يتعلق بتبادل المعلومات والوصول إليها.

يشار إلى أن فريق الخبراء يستعد لتقديم تقريره النهائي لعام 2019 يتضمن استنتاجات وتوصيات في 15 من ديسمبر القادم لمجلس الأمن.

من جهته أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، أن مؤتمر برلين المزمع عقده خلال الأيام المقبلة، يهدف إلى محاسبة الدول المخترقة حظر تصدير السلاح للأطراف المتحاربة على تخوم طرابلس.

واتهم سلامة، مجلس الأمن بأنه لم يقم بدوره كاملًا في تنفيذ قراراته حول ليبيا، ” موضحا، ” سنعقد مؤتمر برلين على مستوى الرؤساء لكي نضع آلية لتنفيذ حظر تصدير السلاح إلى ليبيا بحرًا وجوًّا وبرًّا”.

ورجح أن يتم عقد “مؤتمر برلين” مطلع ديسمبر المقبل، لافتا إلى أن انقسام مجلس الأمن حول ليبيا ساعد على تضييق المساحة المتاحة للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى ليبيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى