الاقتصادية

الهيئة العامة للمعلومات تبحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا آلية إعداد التقرير الوطني السابع للتنمية البشرية

• طرابلس، 12 مايو 2024 ميلادية.

بحث رئيس الهيئة العامة للمعلومات المهندس عبد الباسط سالم الباعور، اليوم الأحد، مع مدير مشروع الحكم المحلى ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا السيد (أركينبيك كاسيبيكوف)، آلية التعاون بين الجانبين في إعداد وتنفيذ الدراسات والأبحاث التنموية، لاسيما في إعداد التقرير الوطني السابع للتنمية البشرية واستشفاف المحاور الرئيسية له بما يتماشى وخصوصية واهتمامات وأولويات الدولة الليبية، ويتناغم والتوجهات الدولية في مجال التنمية البشرية وأهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة.

وجرى خلال اللقاء، الذي حضره متخصصون من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا، مناقشة أهمية التنسيق بين الهيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومختلف الوزارات والمؤسسات في إطار التكامل والتناغم بما يضمن النجاح في تنفيذ التقرير وتحقيق الأهداف المرجوة منه.

وأعرب رئيس الهيئة خلال هذا اللقاء، عن اهتمامات الهيئة الاستفادة من المعرفة والخبرة الدولية للبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المجالات التنموية، مؤكداً أهمية دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المستمر والجهود المشتركة في نجاح سلسة تقارير التنمية البشرية التي دأبت الهيئة على إصدارها منذ عام 1999.

من جانبهم أشاد ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا باهتمام الهيئة بتقرير التنمية البشرية، مؤكداً استعداده لتقديم الدعم اللازم عند الإعداد للتقرير الوطني السابع للتنمية البشرية.

وتم في ختام هذا اللقاء الاتفاق بين الجانبين على تنظيم ورشة عمل مشتركة بالتعاون مع الهيئة العامة للاتصالات والمعلوماتية بعنوان التحول الرقمي والحكم المحلي، وذلك خلال الفترة المقبلة.

يشار إلى أن الهيئة تقوم منذ العام 1999م، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بتحليل وقياس قضايا التنمية البشرية في ليبيا وتقدمها وتحديد التحديات والفرص وتقترح الحلول من منظور علمي، وذلك من خلال تقارير التنمية البشرية التي تصدرها والتي كان أخرها التقرير الوطني السادس للتنمية البشرية، والذي صدر مؤخراً تحت عنوان التحولات الديموغرافية والتنمية المستدامة، حيث أسهمت هذه التقارير إسهاماً كبيراً في تنمية القدرات الوطنية وتمكينها من جمع وتحليل البيانات ذات الصلة بالتنمية البشرية، وتحويل أهداف التنمية البشرية إلى معايير وخطط ونهج للعمل الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى