الرياضةثقافة وفنون

الهيئة العامة للثقافة تنظم :  مهرجان كبير للفروسية الشعبية والشعر الشعبي

إحياء الفروسية والشعر الشعبي يؤكد تمسكنا بمورو ثنا الثقافي

 

معيتيق : الفروسية جزء مهم من تاريخنا وحضارتنا

أونيس : تعزيز قيم الموروث الشعبي من مسؤولياتنا الوطنية  

 

نظمت الهيئة العامة للثقافة  مهرجان الفروسية الشعبية لعروض الميز الشعبي والشعر الشعبي بمناسبة الذكرى التاسعة لتحرير طرابلس يوم الجمعة 21 أغسطس 2020 بمضمار مدرسة الفروسية بطريق المطار التي افتتحت لأول مرة بهذه المناسبة  منذ سنوات, بحضور السيد أحمد معيتيق نائب رئيس المجلس الرئاسي والسيد حسن أونيس رئيس الهيئة العامة للثقافة.، و اللواء محمد الحداد آمر المنطقة العسكرية الوسطى، و العميد ركن الفيتوري غربييل آمر القوة المشتركة، و العميد محمد شقوان مدير الاتحاد العسكري للفروسية، وعدد من مدراء المكاتب الثقافية بالبلديات وبحضور غفير من فرسان ليبيا وجمهور عريض من محبي وعشاق الفروسية والشعر الشعبي.

 

النائب أحمد معيتيق :

الفروسية جزء مهم من تاريخنا وحضارتنا

 

وألقى السيد أحمد معيتيق  نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني كلمة رحب فيها بالحضور ومهنئا كافة الشعب الليبي بهذه المناسبة وتمنى أن تعود عليهم بالخير .. ومعربا عن سعادته بهذه التظاهرة التراثية بما تحمله من معان سامية وراقية لتاريخنا وحضارتنا المميزة بين الأمم والشعوب .

 

  • حسن أونيس رئيس الهيئة العامة للثقافة :

تعزيز قيم الموروث الشعبي من مسؤولياتنا الوطنية  

كما ألقى السيد حسن أونيس رئيس الهيئة العامة للثقافة كلمة ترحم في مستهلها على أرواح الشهداء الذين ضحوا من أجل الوطن وهنأ فيها الشعب الليبي بالانتصار الذي حققه الشعب على الظلم و الطغيان وحكم الفرد، ورحب بكل الفرسان و الشعراء المشاركين وقال ” إنه من منطلق مسؤولياتنا الثقافية والوطنية في تعزيز قيم الموروث الثقافي والانتماء للوطن، يبرز اهتمامنا في الهيئة العامة للثقافة بنشاط الفروسية الشعبية والميز الشعبي والشعر كفولكلور وطني يمثل الأصالة والعراقة ويعبر عن كبرياء وعزة أبناء ليبيا , ويرمز لمراحل تاريخ الجهاد الوطني ضد الاستعمار.”

 

هؤلاء شاركوا بعروضهم !

 

و انطلق المهرجان بعروض أعقاد الميز الشعبي للفروسية بمشاركة عقاد فرسان مصراتة وزليطن والخمس والعمامرة وقصر خيار وسيدي السائح و تاجوراء وورشفانة وغريان والزواية الغربية وصرمان والمشاشية وجفارة و العزيزية وسواني بني آدم والماية والحرارات.

 

فرق الفنون الشعبية و الشعراء الشعبيين في الموعد

 

كما شاركت فرق الفنون الشعبية و الشعراء الشعبيين من مختلف أنحاء الوطن من درج وأوباري وطرابلس والجبل الغربي وقدمت مجموعة لوحات تراثية معبرة عن الأصالة والتراث وتعتبر هذه الفرق من الفرق القديمة وتتبع الهيئة العامة للثقافة.

كما أضفت مشاركة الشعراء الشعبيين في المهرجان أجواء رائعة بإشعارهم التي تغنت بالوطن وحب ليبيا والمصالحة.

تكريم

 

وفي خلال العروض الرائعة لفرسان الميز الشعبي قام السيد أحمد معيتيق والسيد حسن أونيس بتقديم شهائد تكريم لكل من غرفة عمليات بركان الغضب، والقوة الأمنية المشتركة، غرفة عمليات تحرير سرت الجفرة ، وذلك تقديراً وعرفاناً لهم لجهودهم في سبيل تحرير الوطن والمحافظة عليه.

 

ثلاثة أيام متواصلة !

 

وتواصل المهرجان لمدة ثلاثة أيام في خطوة تهدف إلى إحياء الموروث الثقافي الليبي المتمثل في الميز الشعبي والشعر الشعبي.

 

إجراءات احترازية للوقاية من الجائحة

 

كم تم في المهرجان تعدد وسائل الإيضاح التي تؤكد  الحرص واتخاذ الإجراءات الوقائية الاحترازية ضد انتشار فايروس كورونا خلال الفعالية وتوزيع مستلزمات الوقاية على الحضور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى