التصنيفات: كتاب الرائ

حقيقة الأكاديميات و المدارس الرياضية –

بقلم : ميلود إبراهيم بن عمر -

لو سمحتم
بقلم : ميلود إبراهيم بن عمر
في غياب التشريع المنظم
حقيقة الأكاديميات و المدارس الرياضية
نحن لا نختلف على إن انتشار الأكاديميات ومدارس إعداد وتدريب وتعليم الناشئين في جميع الألعاب الرياضية سواء تتبع الأندية أو القطاع الخاص هو امرأ ايجابيا ومهما ، ولكن هذه الظاهرة تحتاج إلى تشريع يصدر عن جهة الاختصاص لتنظيمها ، قد صدر قرار عن المجلس الرئاسي رقم ( 1730 لسنة 2018 م ) بشان اعتماد الهيكل التنظيمي وتحديد اختصاصات الهيئة العامة للشباب والرياضة ( وفيه ما يخصها بتنظيم الأكاديميات والمدارس الرياضية )
ولهذا فان تحديد ألأسس و الشروط لإنشاء و تنظيم ألأكاديميات والمدارس الرياضية ، سوف ي يحقق الضبط و التنظيم و التطوير في مجال التدريب للممارسة بالألعاب الرياضية في تلك الأكاديميات والمدارس الرياضية ، من خلال النظم و الطرق الحديثة و البرامج التدريبية الهادفة ، سوف نخلق أجيال من اللاعبين المؤهلين علميا وعمليا ، وهذا لا يتم عشوائيا ، كما هو موجود ألان إلا من خلال القواعد التالية : –
1. تحديد شروط وإجراءات إنشاء و ترخيص ألأكاديميات والمدارس الرياضية ، لإعداد وتدريب وتعليم الناشئين في جميع الألعاب الرياضية وهي تشمل الشروط التالية : –
– تحدي الموقع و النطاق الجغرافي لعملها بين فيه ( الملاعب والمرافق ) .
– تقديم الشهادة العقارية أو عقد الانتفاع ( للموقع ) .
– محضر الاجتماع التأسيسي لإنشاء الأكاديمية أو المدرسة ، و نظامها الأساسي ، و الهيكل التنظيمي و ملاكها الوظيفي ، وأسماء المخولين بإدارتها والمفوضين بالتوقيع على إجراءات الإشهار و إدارتها .

– الاسم و شكل الشعار المقترح للأكاديمية أو المدرسة .
– قائمة بالموظفين و المشرفين والمدربين المعتمدين
– الخطة التدريبية و المناهج الدراسية السنوية .
– كشف بالمعدات والأجهزة التدريبية أو التعليمية .
2. تحديد إجراءات النظر في طلبات منح التراخيص المزاولة و تحديد مدتها و طرق تجديده ..الخ .
3. تحدد الالتزامات التي تستوجب على الأكاديمية أو المدرسة توفيرها : –
– المرافق والملاعب ومكملاتها طبقا للمواصفات القانونية المعتمدة .
– الطاقم الطبي المؤهل تبدأ من الملفات الصحية للناشئ وتدرجه وشروط القبول فيها والمتابعة الصحية المستمرة .
– الطاقم التدريبي من إداريين ومرافقين ومدربين مؤهلاتهم .
– توفير الأجهزة والمعدات والوسائل التعليمية المتنوعة والآمنة اللازمة للتدريس وفقا للمواصفات المعتمدة .
4. إعداد الخطط السنوية و المناهج والبرامج التدريبية كاملة كل التفاصيل ويمكن الاستعانة بكليات التربية البدنية في وضعها والإشراف على تنفيذها .
5. وضع أسس التقييم والتفتيش الدوري على الأكاديميات والمدارس الرياضية ( لجان التفتيش هي من تعطي تقرير بالتجديد أو إلغاء الترخيص ) .
6. التنسيق مع الاتحادات الرياضية في قبول مشاركة فرق الأكاديميات والمدارس الرياضية في مسابقاتها السنية .
7. معالجة و النظر بجدية فيما يسمى فروع لأكاديميات بالخارج ، وخاصة التي تنشط في هذه الأيام في اختيارات اللاعبين صغار السن في كرة القدم بطريقة بعيده كليا عن ما أصدرته (ألفيفا) في حماية هولاء الصغار من الاتجار بهم أو استغلالهم !! .
8. ضرورة تسوية أوضاع الأكاديميات و المدارس الرياضية القائمة حاليا بعد صدور التشريع المنظم لذلك .
ولكل هذا !! وحتى لا تبقى الأمور خارج السياق العام ، و يجب إن يصدر التشريعي القانوني الذي ينظمها في أسرع وقت ، وللموضوع جوانب أخرى سنعود إليها في مرات قادمة .

منشور له صلة

الدبيبة يتابع الاستعدادات لموسم الحج

عقد رئيس الوزراء #عبدالحميد_الدبيبة، اليوم الأحد، اجتماعا برئيس وأعضاء الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة ومديرها…

4 ساعات منذ

السفير الامريكي نورلاند يزور المنطقة الحرة مصراتة .

 قام المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا السفير " ريتشارد نورلاند" مساء الأحد بزيارة للمنطقة الحرة…

5 ساعات منذ

وزيرة الشؤون الاجتماعية تتابع سير عمل مشروع منحة الزوجة والأولاد .

 بحثت وزيرة الشؤون الاجتماعية  /وفاء الكيلاني  / أمس الأحد مع  مدير إدارة  منحة الزوجة و…

5 ساعات منذ

تصريح: رئيس اللجنة الإعلامية لليوم الوطني للمرأة الليبية “ميار صلاح الدين” :

●الاحتفال كان لوحة فنية فريدة ! ليبيا الإخبارية:قالت رئيس اللجنة الإعلامية لليوم الوطني للمرأة الليبية…

يوم واحد منذ

الإعلان عن النسخة الثانية من الأولمبياد الليبي للمعلوماتية

.28 أبريل 2024م- أَعلن وزير التربية والتعليم الدكتور "موسى المقريف" عن إطلاق النسخة الثانية من…

يوم واحد منذ

بمشاركة الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي:بدء تطوير استراتيجية إعلامية من قبل الصحفيون الروس والأفارقة

الخميس|25أبريل 2024م شارك رئيس الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، جلال عثمان، في فعاليات المنتدى الدولي…

4 أيام منذ