الاقتصادية

 يحث استئناف نشاط سوق المال الليبي

 يحث استئناف نشاط سوق المال الليبي

تدرس إدارة سوق المال الليبي إمكانية عودة أعماله من جديد بعد توقف دام 5 سنوات بسبب الظروف الأمنية ، ويأتي ذلك بعد الكشف عن خطط بين السوق و المصرف المركزي والشركات المدرجة في البورصة ، ستشمل تحديث للمنظومة وتحسين البنية التحتية التقنية للسوق .

وعلق أستاذ المحاسبة بشير عاشور على تأثير وقف التداول بالسوق قائلا ” أن التداعيات كانت محدودة بطبيعة تكوين الاقتصاد الليبي ” ، وأشار إلى أن التعاون يجري الآن مع كافة الأطراف لتكون القوائم المالية المدرجة متاحة للمستثمرين الذين من بينهم القطاع المصرفي الذي يمثل 50% من حجم المتداولين الـ14 .

كما تطرق ” عاشور ” إلى استمرار وحدة إدارة السوق ، موضحا أن الخطط الحالية تتجه نحو تهيئة السوق للعمل من جديد عن طريق الصكوك الاستثمارية ، وصناديق الاستثمار .

يشار إلى أن سوق المال الليبي الذي توقف العمل به في العام 2014 ، كان قد تأسس في العام 2006 تحت إشراف مصرف ليبيا المركزي ، برأس مال قدره 15 مليون دولار ، ومن ثم أصبحت تحت إشراف وزارة المالية، وفي عام 2008 تحولت السوق إلى شركة مساهمة ، عقب امتلاك صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي ل50% منه ، وطرح الـ50% الأخرى للاكتتاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى