الاجتماعية

نظمتها المنظمة الليبية للعدالة وحقوق الإنسان:جلسة حوارية حول البطء في الفصل بالدعاوى القضائية (الأسباب – الحلول)

نظمت المنظمة الليبية للعدالة وحقوق الإنسان ومناهضة الإفلات من العقاب اليوم السبت في طرابلس جلسة حوارية حول البطء في الفصل بالدعاوى القضائية ( الأسباب – الحلول) .

وشارك في الجلسة الرئيس التنفيذي للمنظمة وعضو هيئة التدريس بكلية القانون جامعة طرابلس ” شعبان عكاش” وعدد من رجال القانون والقضاء والأكاديميين، ونشطاء المجتمع المدني.

وأرجع عدد من المختصين القانونيين خلال مشاركتهم في اعمال الجلسة الحوارية أسباب التأخير في فض المنازعات لعدة أسباب من بينها عدم تفعيل نظام الإرشاد القضائي وقلة الكفاءة والتدريب وعدم تشكيل لجان لتطوير المنظومة القضائية والبنية التحتية الهشة بالإضافة إلى العطل القضائية وحركة التنقل بين الهيئات والكم الهائل من القضايا.

كما دعا بعض المشاركين في الجلسة إلى إمكانية الاستفادة من الأنظمة المقارنة التي تتجه نحو اخراج الجرائم قليلة الأهمية من نطاق القانون الجنائي الي القانون الإداري مع توفير الضمانات الإجرائية والموضوعية التي يوفرها القانون الجنائي.

بينما أوصى عددا آخر من الأكاديميين المشاركين في الجلسة إلى ضرورة اختيار إدارات قضائية ذات كفاءة عالية لحل هذه الإشكاليات إضافة إلى تفعيل اللجنة الوطنية لتطوير القضاة والتدريب والتوعية وربط جسور التعاون بين الهيئة القضائية وكليات القانون والجهات القانونية والقضائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى