الاقتصادية

في اجتماع لغرفة تجارة طرابلس مع المستشار التجاري التركي: الترتيب لمعرض تجاري تركي في ليبيا، وعقد ملتقى على هامشه بين التجار الليبيين ونظرائهم الأتراك

  • الاتفاق على تعزيز التواصل بين الغرفة ومكتب المستشار التجاري بالسفارة التركية

في الاجتماع الذي انتظم صباح يوم أمس الأحد 7 نوفمبر 2021 بمقر سفارة الجمهورية التركية بطرابلس بين المستشار التجاري بالسفارة السيد يوسف يلدز، وكل من نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة طرابلس، والمدير العام للغرفة السيد محمد دوزان، ومدير إدارة العلاقات والتعاون بها د. طارق السموعي، جرى تناول جملة من الموضوعات ذات الأهمية في تفعيل وتنشيط تعاون القطاع الخاص في ليبيا وتركيا، ودور هذا التعاون في تطوير الصناعة في مجال الغذاء ومواد البناء ومعدات التصنيع. وفي هذا الاجتماع تم الاتفاق على فتح قناة تواصل مباشر بين الغرفة ومكتب المستشار التجاري بالسفارة لتسهيل أعمال المستثمرين والتجار المتعاملين مع الساحة التركية. مثلما تم الاتفاق من حيث المبدأ على إقامة معرض تجاري تركي في ليبيا، وعقد ملتقى على هامش هذا المعرض بين التجار الليبيين ونظرائهم الأتراك، والتركيز على أن تكون الاتفاقيات الخاصة بالاستثمارات بالبلدين تحت رعاية الغرف التجارية كونها جهات مؤسسة قانونا لرعاية وضمان ممارسي العمل الخاص من مستثمرين وأصحاب مصانع وتجار.

يشار إلى أن المستشار التجاري بسفارة تركيا لدى ليبيا كان قد أبدى رغبة عدد من الشركات التركية القابضة في استئناف عملها في ليبيا ومناقشة المعوقات التي تواجهها، والدور المناط بوزارة الاقتصاد والتجارة في تذليلها، من خلال اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة وفق الأطر القانونية، مبديا رغبة  أكثر من خمس شركات تركية إلى العمل في ليبيا، واستئناف تنفيذ المشروعات المنفذة لها.

جاء ذلك خلال لقائه بالمستشار القانوني لوزير الاقتصاد والتجارة السيدة شذر عبد الحميد الصيد خلال المدة الماضية ، بجث مع المستشار التجاري بسفارة تركيا لدى ليبيا السيد يوسف يلدز، خلال المدة الماضية، عودة أكبر خمس شركات تركية إلى العمل في ليبيا، واستئناف تنفيذ المشروعات المنفذة لها.

متضمنا ورش عمل وزيارات ميدانية:

انطلاق فعاليات المنتدى الليبي التركي لتطوير المشروعات باسطنبول في 16 نوفمبر الجاري

بدعم ومشاركة الجهات التابعة البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة ، مركز تنمية الصادرات ، معرض طرابلس الدولي إلى جانب عدد من الوزارات والهيئات والمراكز البحثية وغرف التجارة والصناعة والزراعة بدولتي ليبيا وتركيا، تقام فعاليات المنتدى الليبي التركي لتطوير المشروعات بمدينة اسطنبول، وذلك خلال الفترة من 16 – 18 نوفمبر.

المنتدى يتضمن ورش عمل حول سياسات الحكومة في تطوير قطاع المشروعات الصغرى والمتوسطة وزيارات ميدانية بمشاركة عدد كبير من رجال الأعمال والرياديين بقطاع المشروعات ودورات تدريبية حول تنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطوير البحث العلمي والقدرات الإبداعية للمشروعات.

ويأتي هذا المنتدى عملاً بخطة وزارة الاقتصاد والتجارة في تفعيل وتطوير قطاع المشروعات الصغرى والمتوسطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى