المنوعات

تلاقت الدردا .. وأم حنك ..!!        

الموسوعة الثقافية

 

الموسوعة الثقافية

 

 

           لايزال إختيار الاسماء لابنائنا ، يثير استفهامات كثيرة حول أصولها وسذاجة إختيارتنا لها ، وبعدها عن التاصيل الحضارى لثقافتنا المتنوعة  ..! ولكن مابين  الاسماء ( المكعفصة ) ، إلى تلك تجعل فمك ملئ بالحروف عند نطقها ، إلى أسماء المسلسلات الغريبة والمبهمة . تبرز الكثير من الاسماء العربية الطريفة والمعبرة  ، ومن طريف تلك الاسماء (دريد) وهو تصغير أدرد ،ومعناه الذي فقد اسنانه ،ومن الدرد كان المثل الشعبي الليبي القائل :(تلاقت الدردا وام حنك ) وهو مثيل كيف يكون الحال عندما تتلاقى الاشباه ، مثل ماجاء فى المثل ، عندما تجتمع المرأة (الدردا ) وهى التى من غير أسنان ، ومعوجة الحنك ..! وهذا الاسم علي غرابته حمله مشاهير الناس ،ومنهم الشاعر

دريد ابن الصمة ،والممثل الكبير ،وسفير النوايا الحسنة للامم المتحدة (دريد لحام) الذي اشتهر بتمثيل شخصية (غوار ) وهو اسم يعني الذي يدخل الاغوار .. ومن طريف الاسماء كذلك إسم (عكاشة )  وهو لقب الكاتب الكبير اسامة انور عكاشة ،مؤلف روائع مسلسلات ليالي الحلمية وارابيسك ،والذي يعني العنكبوت ..!  وفي ليبيا وجدت اسماء نسائية جميلة ومعبرة ولكنها وياحر قلباه إما انقرضت او هي سبيلها لذلك .!! ومنهاعلي سبيل المثال  (غضيفة ) ،وهو اسم في اللغة العربية له دلالته ، حيث انه يعني التثني والاسترخاء، حيث يقال للمرأة في لهجتنا العامية غضفاء او غضيفة .. و(غيثية ) وهو من الغيث أي المطر .. و(غرسة) الشجرة .. و (برنية ) وهو اسم لنوع من اجود انواع التمر المدور عذب الحلاوة واحدته برنية ،وهوكذلك اسم لاحد الطيورالجميلة المعروفة في ليبيا والمهاجرة من افريقيا والمنسوبة لمدينة برنو النيجيرية ،حيث يضرب المثل به في جمال الشكل والصوت ،حتي قيل فى لهجتنا الليبية :زي طوير برنو، أو مثل عيون البرنى . كما انه اسم حملته عائلات ليبية معروفة ، مثل عائلة البرناوي التي قدمت للملاعب لاعب الاهلي ببنغازي الفنان البرناوي .. والمراة في ليبيا إذا اتخذت اسماء من المعادن النفيسة ،فلن تكون الا (فجرة ) أي الفضة .. و(تبرة ) و(ذهيبة ) من التبرالذي هو خالص الذهب .. ورجعة ، وهو من العودة ،ولكننا إذا اصلناه لغويا لوجدناه مليئا بالتعابير الطبيعية ، فهو يعني الربيع والمطر وغديرالماء مثل السيل .. فعودوا يرحمكم الله ثقافتكم  واسمائكم القوية ، ودعوكم من تلك الاسماء الرخوة المائعة المائية ..!!!

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى