ثقافة وفنون

تحت شعار “لمة الأجواد”:الدورة الرابعة لمهرجان العجيلات للفروسية والتراث الشعبي

برعاية الهيئة العامة للثقافة :

عروض متميزة لـ 115 عقد  من مختلف أنحاء الوطن

تعبيرا عن وحدة وأصالة الشعب الليبي وتراثه العريق في إحياء الموروث الثقافي الليبي المتمثل في الميز الشعبي والشعر الشعبي، افتتح مساء يوم الخميس 1 أكتوبر2020 مهرجان العجيلات للفروسية والشعر الشعبي، في دورته الرابعة تحت شعار ” لمة الأجواد”، في نادي الفريخ بمدينة العجيلات، برعاية الهيئة العامة للثقافة، بحضور السيد حسن أونيس رئيس الهيئة العامة للثقافة، والسيد عبد المنعم الكور عضو مجلس النواب، وعميد بلدية العجيلات السيد كمال بن زايد، وعميد بلدية الجديدة السيد ناصر بن نصر، وعدد من مدراء الإدارات بديوان الهيئة وعدد من مدراء المكاتب الثقافية بالبلديات وبحضور غفير من فرسان ليبيا وجمهور من محبي وعشاق الفروسية والشعر الشعبي.

رئيس الهيئة العامة للثقافة :

لمة الأجواد لمة للسلام والمصالحة

Screenshot 7 admin

وبهذه المناسبة ألقى الأستاذ حسن أونيس كلمة رحب فيها بالحضور والفرسان و الشعراء المشاركين، وأكد إن هذا التظاهرة تأتي في ظروف تستدعي تكاثفنا من أجل السلام والمصالحة، وإن هذا اللقاء يعبر عن قدرة الليبيين على تجاوز المحن والمآسي التي تواجههم، ومن هنا جاء دور الهيئة العامة للثقافة الوطني في دعم ورعاية هذا المهرجان الذي يمثل قيم الموروث الثقافي والانتماء للوطن، ويحكي فروسيتهم التي دافعوا بها عن وحدة وحرية وسيادة واستقلال بلادهم في ملاحم بطولية شهد لها الأعداء قبل الأصدقاء.

و انطلق المهرجان بعروض أعقاد الميز الشعبي للفروسية بمشاركة المئات من الفرسان موزعين على 115 عقد من مختلف أنحاء ليبيا، ويهدف هذا المهرجان للحفاظ على هذا الموروث الثقافي المتمثل في الميز الشعبي والشعر الشعبي،  الذي له تقاليد عريقة في التشبت والارتباط بالفروسية  التي تحمل معاني عديدة في تاريخنا.

كما أضفت مشاركة الشعراء الشعبيين في المهرجان أجواء رائعة بأشعارهم التي تغنت بالوطن وحب ليبيا والسلام والمصالحة، هذا ويستمر المهرجان إلى يوم السبت القادم.

و تم خلال المهرجان اتخاذ الإجراءات الوقائية الاحترازية  وتوزيع مستلزمات الوقاية على الحضور.

  • فعاليات اليوم الثاني

وفي اليوم الثاني على التوالي تواصلت  فعاليات مهرجان العجيلات للفروسية والشعر الشعبي ، في مدرسة الفريخ للفروسية ببلدية الجديدة بحضور رئيس الهيئة العامة للثقافة وبرعاية الهيئة العامة للثقافة.

بمشاركة أعقاد من : سبها، مصراتة، اجدابيا، الزاوية،  زليتن،  الزنتان،  زلطن، الخمس، الرجبان، سرت، صبراتة، الرحيبات،  ترهونة، غريان، نالوت، صرمان، العربان، الجميل  هون،  ورشفانة، القربولي، الاصابعة،  تاجوراء، يفرن، مسلاتة، رقدالين، بني وليد، ودان، الابيار، زوارة،  المرج، مزدة ، غدامس، قماطة، الحرارات، البوانيس .

اختتام ..

بتنظيم مُحكم وإقبال جماهيري غفير عكس مدى تعلق الليبيين بتراث وتقاليد الأجداد، اختتمت فعاليات المهرجان مساء يوم السبت 3 أكتوبر2020 في مدرسة الفريخ للفروسية ببلدية الجديدة، برعاية الهيئة العامة للثقافة.

وقد عرف هذا المهرجان مشاركة 115عقد  يمثلون مختلف أنحاء الوطن،  وتميز بعروض متميزة في فن الفروسية الشعبية طيلة أيام المهرجان نالت إعجابا كبيرا من طرف كل الحاضرين لهذا الفن التراثي الأصيل.

لتختتم هذه التظاهرة التراثية بتوزيع شهادات التقديرعلى المشاركين في هذا التظاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى