ثقافة وفنون

حصري.. تعرف على الشاعرات الليبيات ضمن موسوعة الشعر النسائي العربي المعاصر

 صحيفة ليبيا الإخبارية تنفرد بنشر قائمة بالشاعرات الليبيات المدرجات بموسوعة الشعر النسائي العربي المعاصر للشاعرة المغربية فاطمة بوهراكة

بالتزامن مع إحياء اليوم العالمي للمرأة  في الثامن من مارس 2021م، وفي ظروف غير مواتية تحدتِ فيها تداعيات جائحة “كورونا”، أطلقت الموثّقة والباحثة في مجال الببليوجرافيا الشعرية، الشاعرة المغربية فاطمة بوهراكة، عملها الموسوعي الجديد “موسوعة الشعر النسائي العربي المعاصر”.

الموسوعة هي كتاب توثيقي للحركة الشعرية النسائية على مدى 70 عاما ، من”1950م إلى 2020م”، في 1918 صفحة من القطع الكبير بزنة 3.350كغ. شمل بين دفتيه 1011 شاعرة من الوطن العربي بعضهن على قيد الحياة وأخريات رحلن عن هذا العالم في أعوام مختلفة (رحمهن الله.

العراق تبوأت المرتبة العددية الأولى ب 111 شاعرة تلتها سوريا ب 108 ثم المغرب في المرتبة الثالثة ب 102 لتأتي بعدهم بلدان أخرى بتراتيب مختلفة.

الشاعرة-المغربية-فاطمة-بوهراكة
الشاعرة-المغربية-فاطمة-بوهراكة

 ولمعرفة الشاعرات الليبيات اللواتي ضمتهم الموسوعة تواصلت صحيفة ليبيا الإخبارية مباشرة مع الشاعرة فاطمة بوهراكة التي ذكرت لنا أن الموسوعة ضمت عدد 36 شاعرة من ليبيا وهن:

أم الخير الباروني، أم العز الفارسي، بشرى الهوني، جنينة السوكني، حليمة الصادق العائب، حنان الهوني، حنان علي كابو، حنان محفوظ ، حواء البدي، حواء القمودي، خديجة الصادق بسيكري، خلود الفلاح، رجاء ناجي، رحاب شنيب، ردينة الفيلالي، زاهية محمد علي، سالمة الصغير المدني، سعاد يونس، سميرة البوزيدي، صبرية العويتي، عائشة إدريس المغربي، عزة رجب، غادة البشاري، فاطمة محمود، فوزية بريون، فوزية شلابي، كريمة الشماخي، كوثر نجم، ليلى صفي الدين السنوسي، مريم سلامة، منيرة نصيب، نعمة محمد الفيتوري، نعمة الزنى، نورا إبراهيم، نيفين الهوني، هيام كامل عراب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى