مُدير المركز الثقافـي الـخُـمـس ــ لليبيا الأخبارية :

مُهمة المراكز الثقافية هي العـمل عـلى بلورة المشروع الـثقـافـي الوطني !!

مُدير المركز الثقافـي الـخُـمـس ــ لليبيا الأخبارية :

مُهمة المراكز الثقافية هي العـمل عـلى بلورة المشروع الـثقـافـي الوطني !!

—————————-

ــ مُتابعة وتصوير / عاشور صالح شكوي

تلعـب المراكز الثقافية المُنتشرة في المناطق الليبية  دوراً محورياً في نشر الوعي بين أبناء المجتمع الليبي وتعـزيز الوحدة الوطنية من خلال إقامة الأنشطة الثقافية المتنوعة والغـنية .. لتُصبح منابر حكمة وتوعية دائمة الفعالية في وجه هذا الإعلام العاتي الذي يستهدف وطننا ومجتمعـنا. ولاسيما في هذه الأيام التي نحتاج فيها الى نشر ثقافة العـمل والبناء والإصلاح والمُصالحة .
ولكن هناك العـديد من المشاكل والصعـوبات التي تواجه سير العـمل في هذه المراكز الثقافية .

صحيفة (ليبيا الأخبارية) ــ قامت بجولة داخل المركز الثقافي بالخُمس ..وألتقت بالسيّد ( نوري محمد العريفي) ــ مُدير المركز الثقافي ــ ومُشرف المكتبة المركزية بالمركز السيّد (محمد عمر بن طالب) ــ لتسليط الأضواء على المشاكل التي تواجه المركز الثقافي بالخُمس .. وتحد من دوره في نشر الوعي وخدمة المُجتمع والمعـرفة

وطلبنا في بداية حوارنا مع مُـدير المركز الثقافي الخُمس أن يُقدّم لنا لمحة عن المركز .. فبادر قائلاً :ــ

ـــ المركز الثقافي بمدينة الخُمس يعد من بين أعرق المراكز الثقافية في ليبيا ــ ويجب أن يُحظى بالرعاية والأهتمام اللّازمين  .. كما أن المبنى الذي يحتضن المركز الثقافي يعد من المباني العريقة التي لها أرث تاريخي .. ويعود إنشاؤه للعام 1964 تقريباً .

  • هل يخضع هذا المبنى إلى الصيانة الدورية .. إلى جانب تزويده بالدوريات المُختلفة من الأصدارات في مجال الكتب والصُحف والمجلات ؟!

ــ المركز الثقافي بالخُمس يحتاج إلى الدعم على صعيد ترميم وتأهيل المبنى وتزويده بالكتب ــ وفي العام  2013 .. تم تزويده بالأثاث وبعض المُعدات.. ومنذ حوالي ست سنوات لم يطرأ أي جديد على المبنى .

  • هل يتم تزويد المركز بالدوريات من الصحف والكُتب والمجلات بشكل مُنتظم ؟!

ــ هذا لم يُحدث منذ فترة ليست بالقصيرة .. وعدم تزويد المركز بالدوريات .. تعد واحدة من بين المشاكل التي تواجهنا .. والتي لم نجد لها حل حتى الآن .

  • فيما تتمثل المشاكل الأخرى التي تواجه المركز الثقافي بالخمس ؟!

ــ هناك غياب الدورات التدريبية والتأهلية للموظفين العاملين بالمركز .. فلابد أن تكون هناك دورات تدريبية وتأهلية للموظفين.. لمواكبة التطور التكنولوجي .. وإستثماره في تطوير المراكز الثقافية .. وحتى يكون الموظف قادراً على التعاطي والتعامل مع الكُتب والمكتبة بطريقة علمية من حيث التصنيف والترتيب .

  • هل نفهم من ذلك أن روّاد المركز يجدون صعـوبة في التعامل مع الكُتب الموجودة بمكتبة المركز من حيث التصنيف ؟!

ــ المكتبة الموجودة بالمركز تم تصنيفها بطريقة تقليدية بدائية .. وفي الحقيقة أن روّاد المركز كُثر ــ وهم يندرجون بين الطلبة والمُعلمين والمُثقفين .. ونحن نعمل ما بوسعنا لتلبية إحتياجاتهم من الكُتب .. وكما ذكرت سلفاً فإن مركز الخُمس التقافي يعد من بين أعرق المراكز التقافية بليبيا ويحتوي على كُتب نادرة نعمل جاهدين على المُحافظة عليها من التلف.

  • وهل تلعـب تاريخية المبنى وعراقة المركز دوراً في إستقطاب الإنشطة التقافية والأدبية والفنية بالمدينة ؟!

ــ المركز يحتضن العديد من الندوات والمهرجانات الثقافية والأدبية والفنية ــ والعديد من ورش العمل الثقافية بالتنسيق والتعاون مع كلية الآداب بالخمس ومؤسسات المُجتمع المدني بالمدينة .

  • هل خاطبتم الهيئة العامة للثقافة بما يحتاجه المركز من دعم مكتبي وصيانة للمبنى ؟!

ــ خاطبنا مكتب الثقافة بالخُمس بما يحتاجه المركز .. وبدوره خاطب الهيئة العامة للثقافة .. ولم نحصل على رد بعد .. وإذا تساءل أي أحد لماذا تتم مُخاطبة المكتب الثقافي بالمدينة وليس الهئية العامة للثقافة مُباشرةً ــ فذلك يرجع إلى كون المراكز الثقافية تتبع إدارياً المكاتب الثقافية .

  • هل توجد جهات ما تزوّدكم بالدوريات في ظل عدم الحصول عليها من الهيئة العامة للثقافة ؟!

ــ هناك كُتب زوّدتنا بها الهيئة العامة للآثار وهي كُتب تُعنى بالسياحة .. وهناك بعض المواطنين زوّدونا بمكاتبهم الخاصة بما تحتويه من كتب قيمة .. وهم مشكورين على تعاونهم معنا .

  • ما هي الرسالة السامية للمراكز الثقافية ؟!

ــ مهمة المراكز الثقافية هي توسيع أرضية الحوار والتلاقي بين طاقات الوطن الثقافية والفكرية والعـمل عـلى بلورة المشروع الـثقـافـي الوطني ..
الـذي يـسـتـوعـب ثمرات الجهود المُختلفة التي يبذلها آهل الإختصاص في هذا المجال .. وأن التصوّر الأمثل لهذه المراكز هو أن تتحوّل إلى كيان ثقافي فعّال يُلبي مُتطلبات الشباب المُتعلم و المُثقف .. ويبلّور حاجاتهم ومُتطلباتهم في الحقول المعرفية والعلمية الهامة .

  • وما مضمون الرسالة التي تود أن توجّهها إلى الهيئة العامة للثقافة ؟!

ــ ضرورة تزويدنا بالكتب والأصدارات الجديدة منها .. وضرورة العمل على إقامة دورات تأهلية للموظفين حتى يسهل عليهم التعامل مع الكُتب بُطريقة علمية راقية .

وأشكر صحيفة (ليبيا الأخبارية) على تواجدها بيننا بالمركز التثقافي بالخُمس ونعدكم بمد يد التعاون والعمل معكم في كل ما يمث بصلة للثقافة بمدينة الخُمس .

ثم كان لنا لقاء آخر مع مُشرف المكتبة المركزية بالمركز الثقافي بالخُمس السيّد (محمد عمر بن طالب) .. الذي بدأ حديثه معـنا بتقديم نُبذة مُختصرة عن المركز الثقافي وإقسامه ومحتوياته فقال :ــ

ــ المركز الثقافي بالخُمس يتكوّن من طابقين .. ويحتوي الطابق السُفلي على صالة إستقبال ومكتب المُدير .. وجناح المكتبة .. أما الدور الثاني فيضم عدّة إقسام منها مكتب لشبكة الأنترنت لتسهيل البحث العلمي للطلبة .. ومكتب نائب المُدير .. وصالة للعروض والمؤتمرات تحتوي على حوالي 100 مقعد .. كما يحتوي الطابق العلوي على مخزن خاص لتخزين الكُتب .

  • ما الذي تحتاجة المكتبة بالمركز غير تزويدها بالكُتب ؟!

ــ نحتاج إلى مكتبة إلكترونية .. وإنشاء قسم لتجليد وصيانة وترميم الكُتب وربطه بشبكة الأنترنت .

فالمكتبة تحتوي على (اُمهات الكُتب) والبعض منها يحتاج إلى ترميم وصيانة وإعادة تجليد حتى نُحافظ عليها من التلف .

كما تحتاج المكتبة إلى (ألة تصوير) ــ ” نسخ” .. للحفاظ على الكُتب وإطالة عُمرها .. كما يحتاج المركز الثقافي بالخُمس إلى وسيلة نقل (سيارة) .

  • هل هناك تنسيق وتعاون وتبادل معـلومات بينكم وبين المراكز الثقافية الأخرى .. ولو في نطاق مناطق الجوار لمدينة الخُمس؟!

ــ للأسف الشديد لا يوجد أي تنسيق بين المراكز الثقافية .. ولا قاعدة بيانات ومعلومات مُتبادلة .. ولا أي عمل ثقافي مُشترك ..ونحن نُرحب بأي تعاون مع أياً من المراكز الثقافية بليبيا .

  • كيف تتعاملون مع المخطوطات التاريخية والكُتب النادرة التي تحتويها مكتبة المركز؟!

ــ يجب أن أوضّح أن المكتبة لاتحتوي على مخطوطات تاريخية .. وإنما تحتوي على (أُمهات الكُتب) .. والتي يرجع البعض منها إلى عشرينات القرن الماضي .. وهي تعد كُتب نادرة جداً وتحتاج صيانة وترميم .

ونسعى لإقامة قسم بالمكتبة خاص بالوثائق والمخطوطات وأرشفتها وتصنيفها وفهرستها .

  • كيف تُقيّم تجاوب الهيئة العامة للثقافة مع المركز الثقافي بالخُمس ؟!

ــ نحن لا نرتبط بعلاقات مُباشرة مع الهيئة العامة للثقافة ــ فالمراكز الثقافية تتبع المكاتب الثقافية بالمناطق .. وهذه المكاتب الثقافية هي حلقة الوصل بيننا وبين الهيئة العامة للثقافة .. وكل مُتطلباتنا لم تجد آذان صاغية في الهيئة إلى الآن.

  • كيف تُقيّم الدور الأعلامي المواكب للمركز الثقافي بالخُمس ؟!

ــ لا يوجد في الحقيقة أي دور إعلامي يواكب الدور الريادي الذي يلعبه المركز الثقافي بالخُمس في مواكبة الحركة الثقافية بالمدينة وخارجها  ..ولهذا نعكف الآن على إنشاء مركز إعلامي مُتكامل خاص بالمركز.

  • ما هي الإحتياجات الضرورية التي يحتاجها المركز الثقافي بالخمس حاضراً ؟!

ــ مبنى المركز يحتاج إلى صيانة مُستعجلة من الداخل والخارج .. وهناك أجزاء من المبنى بدأت في التصدع والإنشقاق .. كما أن المياه مقطوعة عن المقر منذ فترة طويلة .. فصيانة مقر المركز مُهمة جداً .. ويجب أن تُعطى لها الأولوية قبل أي شئ آخر في الوقت الحاضر.

ثم يأتي بعض ذلك تزويد المركز بالكُتب والصحف والمجلات بصورة مُنتظمة .

وأود أن أتقدم بالشُكر إلى أسرة تحرير صحيفة (ليبيا الأخبارية ) على هذه الإطلالة الإعلامية من داخل المركز الثقافي بالخُمس وأتمنى لكم كل التوفيق .

منشور له صلة

أربع مباريات مساء اليوم ضمن إياب المجموعة الثانية للدوري الممتاز لكرة القدم .

 تقام مساء اليوم الثلاثاء بنفس التوقيت عند الساعة الخامسة أربع مباريات ضمن إياب المجموعة الثانية…

يوم واحد منذ

الدبيبة يستقبل بالعاصمة طرابلس رئيسة وزراء إيطاليا ( جورجيا ميلوني) .

 استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية"  عبدالحميد الدبيبة" اليوم الثلاثاء في ديوان رئاسة الوزراء بالعاصمة طرابلس…

يوم واحد منذ

المستشارة السياسية لسفارة المملكة المتحدة لدى ليبيا تبحث تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات

عضو مجلس المفوضية تستقبل المستشارة السياسية لسفارة المملكة المتحدة لدى ليبيا استقبلت عضو مجلس المفوضية…

يوم واحد منذ

أبوجناح يفتتح المركز الصحي السياحية

بعد استكمال أعمال صيانته وتجهيزه ( أبوجناح ) يفتتح المركز الصحي السياحية التابع لإدارة الخدمات…

يوم واحد منذ

مفوضية الانتخابات تنظم دورة تدريبية يعنوان (تعزيز أمن الانتخابات)

انطلاق دورة تدريبية يعنوان (تعزيز أمن الانتخابات) لضباط وضباط صف المنطقة الغربية انطلقت اليوم الاثنين…

يوم واحد منذ

رئيس مفوضية الانتخابات يستقبل سفير جمهورية سويسرا الاتحادية

استقبل رئيس مجلس المفوضية السيد د. عماد السايح اليوم الاثنين 6 مايو 2024،  سفير جمهورية سويسرا الاتحادية…

يوم واحد منذ