التصنيفات: كتاب الرائ

صورة وتعليق ( 14 ) –

سالم الوخي -

صورة وتعليق ( 14 )
سالم الوخي

القارئ والمتفحص لأثار ومواقف الإمام أبي حامد الغزالي الفكرية ، تفاجئه غزارة مؤلفاته ودراساته المتباينة بين الصوفية ، والمقطوعة الصلة بها ، والتي تطرقنا إلي بعض منها ، والمنتمية لمخرجات العقل العربي الجامد ، تخلو منها الفضاءات المحسومة لديها أسئلة النهضة والتقدم ، بعد أن انتزعت الإجابات عليها ، خلال معارك فكرية وسياسية وتغييرية كبيرة .
غياب ضرورة الجهاد والكفاح ضد الحملة الصليبية الأولي عن فكر الغزالي تدرج ضمن الأثار والتموضعات المواكبة لمسيرته ، فقد أضرب عن الدعوة لقضية الحرية الإنسانية بالإنعتاق من الأجنبي ، ولم يصدر نداءات لمقارعة الغزاة الصليبيين ، مبتعدا عن بذل أي جهد فكري يحرّض علي الجهاد ، رغم امتلاكه صولجان العلم وتبوأه مكانة سامقة بين جهابذة العلم وقادة الرأي العام النافذين..
لا ينسجم موقف الغزالي الصامت مع الذود عن العقيدة الإسلامية والتحرر من عبودية التسلط الأجنبي ، خاصة بعد أن أخرج الفلاسفة من آفاق المسموح الي زنزانات المحظور ، وطردهم من المظلة التصوّفية التسامحية ، ورصد ما وصفه بتهافتهم ، وزجّ بهم داخل أتون الإقصاء الفكري ، مقتصرا علي استحضار الجهاد ضد الفلسفة والفلاسفة ومخاصمة مناخات التعددية الثقافية….
ومما يلفت النظر ، مشاركة محي الدين بن عربي ، وعمر إبن الفارض ، في هذا الصمت المريب ، وهما صوفيان إسلاميان بارزان في تاريخ التصوّف الإسلامي كانا شاهدي عصر بعض الحملات الصليبية التي وصل عددها الي ثماني .
يستدعي الأمر إلقاء حزمة من الأضواء النقدية علي علاقة المتصوّفة بموضوع الجهاد الذي تعتبره إحدي الدراسات الدينية المصرية المعاصرة ، ( الفريضة الغائبة ) ، حسب وجهة نظر واضعها الشيخ محمد عبد السلام فرج ..
كتاب ( الفريضة الغائبة ) مشهور في التاريخ السياسي والفكري العربي ، لم يقتصر الإهتمام به علي تيارات الإسلام السياسي ، بل امتد الي الساحات الفكرية والسياسية العربية والإسلامية والدولية ، وأثار صدي وجدلا بين مؤيد ومعارض ، منذ صدوره في سبعينيات القرن الميلادي الماضي .
الشيخ جاد الحق علي جاد الحق ، شيخ الأزهر الأسبق ، في كتابه ( نقض الفريضة الغائبة ) ، رفع الراية الحمراء ضد اجتهادات وآراء مؤلف كتاب ( الفريضة الغائبة ) الذي ارتبط بأحداث سياسية مفصلية في مصر والعالم العربي والإسلامي ، أبرزها إغتيال الرئيس المصري الأسبق أنور السادات في 6 أكتوبر عام 1981 المعروف في الأدبيات السياسية والإعلامية ، بحادث المنصة المجسد للعلاقة المتأزمة بين السياسي والديني في العالمين العربي والإسلامي ، وعنوانا الكتابان يفصحان عن مضمونهما …
نبقي مع متابعة الأصداء السلبية للحروب الصليبية المنتجة للأسئلة الباحثة عن أسباب بقاء الإحتلال الصليبي جاثما ، في بلاد المسلمين سنوات طويلة من عام 1099 الي عام 1187 ميلادية ، حينما رصد التاريخ الإسلامي تقاعس وغربة الوعي ، والإفتقار لإرادة صلاح الدين الأيوبي التحريرية .
مغزي قصة القاضي السوري أبوسعيد الهروي المعاصر لبدايات الحروب الصليبية ، حينما سار ممتطيا أقدامه من دمشق لبغداد طوال ثلاثة أسابيع صيفية تحت أشعّة الشمس المحرقة ، ليست تسوّلا للعطف ، بل احتجاج علي الصمت العربي المهين حيال استمرار احتلال الصليبيين للقدس الشريف .
الكاتب اللبناني المعاصر أمين معلوف في كتابه ( الحروب الصليبية كما رآها العرب ) ، سرد قصة الحروب الصليبية كما رويت تفاصيلها في الجانب العربي ، معتمدا على شهادات المؤرخين والإخبارين العرب في تلك الآونة.
ويبدو أن تعبير حروب صليبية مستحدث ، إذ ينقل معلوف بأن المؤرخين والإخبارين العرب في تلك الفترة ، لا يتحدثون عن حروب صليبية ، بل عن حروب أو غزوات إفرنجية . وهذه وجهة نظر يري المؤلف أنها ” أهملت حتى الآن ، عن الحروب الصليبية ، وعن هذين القرنين المضطربين الحادي والثاني عشر الميلاديين اللذين صنعا الغرب والعالم العربي ولا يزالان يحددان حتى اليوم علاقتهما ” .

منشور له صلة

تواصل الإجتماعات التحضيرية لعقد المؤتمر الدولي الأول للصناعة والتكنولوجيا.

في إطار مواصلة التحضير لعقد المؤتمر الدولي الأول للصناعة والتكنولوجيا، تحت شعار ( أفاق الاستثمار …

5 ساعات منذ

اجتماع بشركة البريقة يهدف لتعزيز التواصل ومراجعة العمليات التشغيلية والإدارية.

اجتماع رئيس مجلس الإدارة بمدراء الإدارات والأقسام والمكاتب بالمناطق الوسطى والشرقية بنغازي - السبت 04…

يوم واحد منذ

جامعة سبها تستضيف ورشة تدريبية في مجال التخطيط الاستراتيجي لجامعات المنطقة الجنوبية

بعنوان (التخطيط الاستراتيجي أداة الجامعة نحو تحقيق رسالتها لبلوغ رؤيتها) . جامعة سبها تستضيف ورشة تدريبية…

يوم واحد منذ

الأحوال الجوية طقس معتدل على أغلب مناطق البلاد مع تكاثر للسحب وسقوط أمطار متفرقة ببعض المناطق

 الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا هذا اليوم السبت 04-05-2024 وخلال اليومين القادمين. طقس معتدل على…

يوم واحد منذ

مدينة ترهونة تستضيف المشاركين بالتجمع الأول لهواة وملاك السيارات الكلاسيكية بالوطن العربي وشمال أفريقيا

ضمن فعاليات التجمع الأول لهواة وملاك السيارات الكلاسيكية بالوطن العربي وشمال أفريقيا والذي ينظمه ويشرف…

يومين منذ

اختتام النسخة الثالية للمنتدى المتوسطي الثالث لطب الأسنان بإيطاليا..

اختتمت خلال اليومين النسخة الثالثة من المنتدى المتوسطي الثالث لطب الأسنان والذي نظمه المنتدى الليبي…

4 أيام منذ