التصنيفات: كتاب الرائ

صورة وتعليق ( 12 ) –

سالم الوخي -

صورة وتعليق ( 12 )

سالم الوخي

نواصل متابعة بعض ارتدادات الهزات الفكرية التي أثارها الإمام أبوحامد الغزالي في التاريخ والواقع الإسلامي ، موجها ضربات رسخت الساكن والمتغيّر ، تمظهرت خلالها ثنائية الجمود الذهني الكامل ، والنسق الفكري التوفيقي المتردد المرتعش المكبّل في جدلية بطيئة مرتبكة الإيقاع للحظات النكوص والتقدم ، المتناحرة والملتصقة بمسيرة الحياة العربية والعقل العربي ..
اليوم نفحص ملامح تداعيات تحريمه وحظره الفكر الفلسفي ، ضمن العلاقة المتوترة بين الشريعة والفلسفة ، أو بين الأصالة والمعاصرة بالمفهوم الحديث .
نعم ، الغزالي ، وجّه ضربات موجعة للنظر الفلسفي العربي ، لايزال يترنح منها ، أسقطته في حلبة صراعات الفكر الإنساني ، ولم ينهض منها الي يوم العرب والمسلمين هذا ، سددها ، وبقفازات نقدية وبرهانية من داخل البيت الفلسفي والأصولي .
هجوم الغزالي الفكري علي الفلسفة ، لا يرتدي ثياب العرفانية أو البيانية ، وفق تصنيفات المرحوم الدكتور محمد الجابري الناقد الأبرز لمكوّنات العقل العربي ، في علاقة تضاد مع النزعة الصوفية التعددية التسامحية ، وانسجام مع الدوغماطيقية وسيفها الباتر للفكر والخطاب المخالف .
عندما نتوقف برهة أمام تعريف الفلسفة ، فقد عرّفها الباحثون بأنها أم العلوم وحب الحكمة الباحثة عن معني الوجود ، والمتأملة خالق الكون وعظمته ، وبذلك يعتبر العقل الإنساني عظيما وتساؤلاته نقدية مفتوحة نابذة التوكيد التفسيري الجزمي تتجلي فيها قدرة الخالق عز وجل المطلق الإرادة…
وعرّفوا الفلاسفة ، بأنهم الباحثون عن الحقيقة ، بتأمل الوجود فجعلوا حب الحكمة هو البحث عن الحقيقة ، والحكمة هي المعرفة القائمة علي التأمل ..
تاريخ الفلسفة يشير بأن الفيلسوف اليوناني فيتاغورس ( 570 – 495 ق. م. ) أوّل من وصف نفسه فيلسوفا ، وحاز قصب السبق في وضع معني محدد لكلمة الفلسفة ، عندما نسب إليه القول بأن صفة الحكمة لاتصدق علي أي كائن بشري إنما الحكمة لله وحده .
لذلك قال فيتاغورس عن نفسه بأنه ليس حكيما بل محبا للحكمة وحسب ، أورد ذلك سقراط ( 470 – 390 ق.م ) في محاورة (الفيدون ) ، مؤكدا بأن الحكمة لاتؤتي إلاّ للآلهة أما البشر فيكفيهم محبّتها . علي أن أفلاطون ( 428 – 348 ق.م ) المؤسس الأول للمذهب المثالي الفلسفي ، سبق وأن أسبغ علي الفلسفة معني فنيا محددا حينما وصف الفيلسوف بأنه شخص يركز اهتمامه علي الحقيقة وليس علي المظهر ..
هذا من حيث الاشتقاق أما من حيث الأصل ، يقول أرسطو ( 384 – 322 ق . م .) الرائد الأول للمذهب المادي ، بأن الفلسفة نشأت من الدهشة وحب الاستطلاع .
ونعود للحديث عن العلاقة بين الفلسفة والشريعة في الفضاءات الإسلامية بعد الغزالي ، فقد كانت ولا زالت شائكة ودقيقة متفجرة ، لذلك يتحاشي ويتجنب كثير من الباحثين ولوج ميدانها ، لما فيه من شرر متطاير وعراك متواصل ، وأن الوصف الأصدق لهذه العلاقة – في ظل الأوضاع الفكرية والاجتماعية السائدة – أراه في المواجهة وليس الحوار..
كتب ومجلدات التراث تعّج بأخبار التجاذبات بين الفلاسفة وعلماء الدين المخاصمين للفلسفة التي حملت إسم علوم الأوائل ، أو علوم القدماء ، أثر مصافحاتها الأولي للمسلمين بعد الفتوحات الإسلامية .
و لعل ما كتبه الباحث المصري الدكتور المرحوم أحمد أمين في موسوعته الإسلامية وأنقله بتصّرف ، زبدة وخلاصة الموقف الفكري الإسلامي من الفلسفة ، حينما ، قال : ( حكماء المسلمين انقسموا في موضوع الشريعة والفلسفة الي ثلاثة أقسام ، فأكثر فلاسفة المسلمين كإخوان الصفا وابن سينا وابن رشد رأوا أن يوفقوا بين الفلسفة والشريعة ، فإذا رأوا نصا في الدين ظاهره لايناسب النظريات الفلسفية ، أوّلوه تأويلا قريبا أو بعيدا ، وبعضهم كالغزالي رأي أن ما أتت به الشريعة حق وما أتت به الفلسفة مما يخالف الشريعة باطل ، وقسم ثالث رأي أن النظريات الفلسفية صحيحة وتعاليم الدين صحيحة كذلك والتوفيق سخافة ، وإنما الواجب أن يكون لكل منطقة نفوذ .)…

منشور له صلة

اختتام النسخة الثالية للمنتدى المتوسطي الثالث لطب الأسنان بإيطاليا..

اختتمت خلال اليومين النسخة الثالثة من المنتدى المتوسطي الثالث لطب الأسنان والذي نظمه المنتدى الليبي…

13 ساعة منذ

تقرير فرنسي خطير: يجب منع الأطفال من استعمال الهواتف قبل هذه السن

كشف تقرير علمي فرنسي، عن نتائج صادمة تشرح ما يحدث للأطفال الذين يفرطون في استخدام…

18 ساعة منذ

بحضور دبلوماسي.. اجتماع مشترك للجمارك المصرية والليبية بغرفة تجارة الإسكندرية

الدكتور خطاب الساعدي قنصل عام ليبيا: الهدف من اللقاء الوصول لاتفاقيات مشتركة بين الجانبين استضافت…

18 ساعة منذ

المحلي للشباب ببلدية جنزور يختتم الدورة التدريبية لبرنامج “Microsoft Excel”

اختتم المجلس المحلي للشباب جنزور اليوم الاثنين الموافق 29 أبريل 2024 الدورة التدريبية لأساسيات استخدام…

18 ساعة منذ

الغذاء داء ودواء

    د.علي المبروك ابوقرين عشنا فترات عصيبة في أزمان الجفاف وشح الغذاء ، وأُطلق على…

18 ساعة منذ

القوى العاملة والصحة

د.علي المبروك ابوقرين بمناسبة عيد العمال من أهم ما يحتاجه العاملين هو البيئة الصحية الآمنة…

18 ساعة منذ