التصنيفات: كتاب الرائ

أسئلة المستحيل الممكنة

متون وهوامش 

أسئلة المستحيل الممكنة

الهادي الورفلي

هل يكفي ” التفكير ” فقط في إطار الممكن ؟ أم يمكن أن ” نفكر ” حتى خارج هذا الإطار ؟ .. ماذا لو حاولنا أن نطرح أسئلتنا في إطار المستحيل ؟ هل يمكن لهذه الأسئلة أن تنجب أفكاراً مفيدة ؟ .. هل تسكن في باطن هذه الأسئلة ما يمكن وضعه كمقدمات لبداية اكتشاف جديد من رحم  هذا ” المستحيل ” .

كثيرة هي ” الأفكار ” المستحيلة التي عدت في حين ظهورها ” ضرباً من الجنون وأعتبر أصحابها ” مجانين ” لا لشيء إلا لمحولتهم التفكير ” خارج المألوف والممكن ولمجرد أنهم اقتحموا ” المستحيل علهم يجدون فيه ” ممكنا ” يفيد البشرية ، ويمنح الحياة وجهاً آخر أكثر إشراقاً ..

التفكير في إطار الممكن أمر يسير .. ، وحتى وإن طرح التفكير في هذا الإطار أسئلته الصعبة فإن  أجوبتها موجودة ضمن هذا الإطار .. وتحتاج فقط للبحث عنها ، والسعي نحو اكتشافها .

لم يكن كل الذين طرحوا أسئلة المستحيل مجانين ، ولم يكن كل الذين ذهبوا إلي ما وراء الممكن أغبياء .إنما هو العقل الذي وهبه الله للإنسان ليكون مصدر قوته وأداته في عمار الأرض ” كما أمره الله .. تلك هي الحكمة الأولى التي تجر في إثرها الحكم التي تنفع الناس .. ” وما ينفع الناس فيمكث في الأرض ” .

عديدة هي الفرضيات التي كانت مستحيلة فأصبحت ” ممكنة ” .. ألم يكن مستحيلاً أن ” يطير ” الإنسان يوم حاول ” أبن فرناس ” أن ” يطير” فطار .. وسقط .. فاستشهد ، لكنه أحال المستحيل ممكناً .. وها نحن اليوم نطير لآلاف الأميال .. وعلى أرتفاعت شاهقة ألم يكن مستحيلاً أن ينتقل الصوت ، وحتى الصورة في نفس اللحظة والآلاف الاميال .. فصار الناس يتحادثون ويشاهدون بعضهم في نفس الوقت عبر تقنيات الأقمار الصناعية المتعددة الأغراض . من قنوات ” التلفزيون ” إلي الهواتف المنقولة وتطبيقات ” السكايب ” الملحقة بها وغيرها هذا أصبح ما كان حتى وقت قريب مستحيلاً أمراً ممكنا بل وضرورياً في حياتنا ، وصار مخترعوه ” عباقرة ” بعد أن كانوا وحتى وقت قريب أيضاً مجانين .

إن الفكرة المستحيلة لا تموت ، وإن عبقرية ما ذات زمن ما ستصنع منها ممكناً .. كما صنع ” مجانين ” الفضاء من حلم غزو الكواكب الأخرى ممكناً بصعود الإنسان إلي القمر .. ونزوله فوق أرضه بعد أن ” أجابوا عن سؤال ” نيوتن” لماذا سقطت التفاحة إلي الأرض .. ولم تصعد إلى الأعلى ؟!

سؤال المستحيل هذا فتح الطريق نحو الصعود إلى الأعلى .. حيث سعدت الطائرات .. والمناطيد .. وصعد ” المكوك ” نحو القضاء .. وطار الإنسان نحو القمر .. ونحو بقية الكواكب الأخرى .. إذن صار المستحيل آفاقاً جديدة تنعم البشرية اليوم باكتشافاتها .

منشور له صلة

اختتام النسخة الثالية للمنتدى المتوسطي الثالث لطب الأسنان بإيطاليا..

اختتمت خلال اليومين النسخة الثالثة من المنتدى المتوسطي الثالث لطب الأسنان والذي نظمه المنتدى الليبي…

يومين منذ

تقرير فرنسي خطير: يجب منع الأطفال من استعمال الهواتف قبل هذه السن

كشف تقرير علمي فرنسي، عن نتائج صادمة تشرح ما يحدث للأطفال الذين يفرطون في استخدام…

يومين منذ

بحضور دبلوماسي.. اجتماع مشترك للجمارك المصرية والليبية بغرفة تجارة الإسكندرية

الدكتور خطاب الساعدي قنصل عام ليبيا: الهدف من اللقاء الوصول لاتفاقيات مشتركة بين الجانبين استضافت…

يومين منذ

المحلي للشباب ببلدية جنزور يختتم الدورة التدريبية لبرنامج “Microsoft Excel”

اختتم المجلس المحلي للشباب جنزور اليوم الاثنين الموافق 29 أبريل 2024 الدورة التدريبية لأساسيات استخدام…

يومين منذ

الغذاء داء ودواء

    د.علي المبروك ابوقرين عشنا فترات عصيبة في أزمان الجفاف وشح الغذاء ، وأُطلق على…

يومين منذ

القوى العاملة والصحة

د.علي المبروك ابوقرين بمناسبة عيد العمال من أهم ما يحتاجه العاملين هو البيئة الصحية الآمنة…

يومين منذ