الاقتصادية

برنامج ريادة الأعمال الذي ترعاه لجنة الاتحاد الأوروبي للدعم يدخل حيز التنفيذ :

دورة تدريبية مكثفة بجامعة طرابلس لمن وقع الاختيار على فكرة مشاريعهم

برنامج ريادة الأعمال الذي ترعاه لجنة الاتحاد الأوروبي للدعم يدخل حيز التنفيذ :

دورة تدريبية مكثفة بجامعة طرابلس لمن وقع الاختيار على فكرة مشاريعهم

15 فكرة مشروع في مجالات إدارة الأعمال والطاقة الشمسية والتسويق و الهندسة والزراعة

اختتمت خلال الأيام القليلة الماضية بمركز الريادة والابتكار بجامعة طرابلس فعاليات الدورة التدريبية المكثفة لمن وقع عليهم الاختيار النهائي ضمن برنامج ريادة الأعمال الذي ترعاه لجنة الاتحاد الأوروبي لدعم غرف التجارة والصناعة والزراعة بليبيا.

البرنامج الذي حظي بمتابعة أ. يحيى قنجور ممثل منظمة خبراء فرنسا المكلفة من قبل لجنة الاتحاد الأوروبي للدعم بتنفيذ هذا البرنامج ، تضمن تدريب مكثف لمدة أسبوع بمعدل 4 ساعات يوميا ، أسهم فيه عدد من رجال وسيدات الأعمال في التدريب .

وسيشمل الجزء الثاني من البرنامج مرافقة الرواد والرائدات خلال الأسابيع القادمة لتطوير فكرة مشاريعهم والعمل على إنتاج نموذج للمنتج الخاص بأفكارهم . ليتم بعد ذلك إخضاع المتدربين إلى برنامج متابعة ومرافقة وزيارات ميدانية واستشارات فنية وقانونية وعمل نماذج للأفكار وصولا إلى المشاركة في معرض خلال شهر فبراير 2020.

وكان عدد المتقدمين يزيد عن 250 طلب ، تم دراسة أفكارهم من خلال لجنة تقييم برئاسة د. عبد الرحمن المبروك حسن مدير مركز الريادة والابتكار ود. أيمن الحجاجي كلية الاقتصاد و د. محمود أحمد دنق كلية الاقتصاد و أ. احمد كارة غرفة تجارة طرابلس و أ. اظهير الجازوي غرفة تجارة طرابلس و م. توفيق ارحيم مشرف معمل فاب لاب ، التي اختارت من بينهم 15 فكرة مشروع في مجالات متعددة من بينها الصحة ، والتقنية ، وتدوير المخلفات ، وإدارة الأعمال والطاقة ، والتسويق ، و الهندسة ، والزراعة ، والصناعات الصغرى ، والمستلزمات الطبية والطاقة الشمسية .

وقد جرى الاختيار وفق معايير محددة للتقييم تضمنت الآتي :

1 – وضوح الفكرة والتصور ” محددة المعالم والأهداف ” .

2 – القيمة المضافة للمشروع .

3 – الجدوى الاقتصادية العامة للفكرة ، حاجة السوق وإمكانية التطبيق .

4 – فكرة المشروع .

5 – الشخصية – أسلوب التقديم – الثقة – قناعة الريادي بفكرته وقدرته على الإقناع .

يشار إلى أن غرف التجارة والصناعة والزراعة بكل من طرابلس وسبها وبنغازي ومصراته والجامعات الواقعة في نطاق كل بلدية من البلديات المذكورة، بالإضافة إلى جامعة الزنتان، كانوا قد وقعوا بتونس منذ عدة أشهر مضت اتفاقية بالخصوص مع لجنة الاتحاد الأوروبي لدعم غرف التجارة والصناعة والزراعة بليبيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى