التصنيفات: كتاب الرائ

” صفر واحد ” والمكان المعلوم

فيصل الهمالي

دبابيس

أكثر من ثمان سنوات عانتها العاصمة وعموم مدن ليبيا ، من عدم تواجد حقيقي وفعال لشرطي المرور ، مؤدياً لمهامه المنوطة به على أكمل وجه ولا يخفى على أحد السبب الرئيسي الذي كان وراء هذا الغياب ، الذي صار يختفي تدريجياً منذ وقت قصير، بفضل الله وهمة الغيورين ، حتى استعاد رجل المرور بعضاً من هيبته ، وانتزع مكانه الطبيعي من جديد ، معتزاً بنفسه رافعاً رأسه ، بعد أن استرجع القطاع برمته جزءً من مكانته بين مؤسسات الدولة المُغيبة قسراً في وقت مضى .

و اليوم صار تواجد شرطي المرور مكثفاً منذ ساعات الصباح الأولى ، ما يمنح المواطن شعوراً بالارتياح وهامشاً واسعاً من الثقة بأن كل أعماله ستنجز في وقتها ، دون  أن يتعرض لذلك التوتر والقلق والعصبية بسبب المختنقات المرورية التي قد تضرب كل مصالحه الملحة أو المستعجلة عرض الحائط .

ومن الواضح جداً أن قطاع شرطة المرور قد حظي بالكثير من الدعم والاهتمام من وزارة الداخلية مؤخراً ، كما أنه قد تمكن من اعادة أغلب عناصره إلى العمل ، فضلاً عن ضخ دماء جديدة إلى أوردته التي كادت أن تصاب بالتجلط ، تمثلت في انخراط عناصر مستجدة نراهم بين الحين والأخر يؤدون عملهم بنشاط  في مختلف الشوارع الحيوية في العاصمة ، وهذا في تقديري أمراً ايجابياً .

ولكن .. كل تلك الثقة والشعور بالارتياح والامتنان لهذا التواجد المكثف لشرطي المرور ، قد ينقلب إلى حالة من الإحباط تقود إلى توتر واضطراب نفسي لدى السائق ، فور وقوعه اسيراً لاكتظاظ مروري وشلل في حركة السير من كل الاتجاهات ، ما يجعل مصالحه وأعماله التي لم ينجز منها شيء حتى تلك اللحظة عرضة للتهديد والفشل ، فكل هذا الانتشار لرجال المرور إن لم يكن مصحوباً بإدارة مهنية منضبطة ، تتمتع بالمقدرة والكفاءة وحسن التدبير ، سيكون عبثياً لا جدوى من وراءه ولا فائدة .

فسوء توزيع عناصر شرطة المرور على الشوارع الحيوية والتقاطعات الرئيسية ذات الكثافة المرورية طوال النهار يجعل من مجهودات القطاع وعناصره عبثية لا تحقق الغاية المرجوة منها ، فمن غير المنطقي أن يتركز أكثر من خمس عناصر في تقاطع بينما تخلو التقاطعات التي تليه من أي عنصر ، رغم انها تقع على امتداد شارع واحد يُعد من أكبر شوارع العاصمة وأكثرها ازدحاماً ، يشكل رابطاً أساسياً بين شرق المدينة وغربها ، تتصل به شوارع رئيسية اخرى تربط الشمال بالجنوب ، ما يجعل كل تلك التقاطعات شرايين مهمة تنساب منها مئات السيارات في الدقيقة .

مشهداً أخر يتكرر بصورة يومية على مدار اليوم ، فضلاً عن مشاهد اخرى تبين حالة الضعف الذي تعانيه وحدات المتابعة والانضباط إن وجدت ، تتجلى في تقاعس بعض عناصر المرور وانشغالهم عن تأدية واجبهم في ساعات الذروة إما بتصفح هواتفهم المحمولة ، أو بعقد لقاءات بالزملاء على جنبات الطريق أو في أحدى الزوايا هنا او هناك ، مع ذلك أو تلك ، في حين تتعالى منبهات السيارات المصابة بالشلل ، مستنجدة عبثاً بأولئك العناصر المنهمكين في حديث يبدو أنه على قدر من الأهمية ، قد يتعلق بأخر ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي  ، في حين يجيب احدهم على إشارة لاسلكية من ” الصفر واحد ” بأنه موجود في المكان المعلوم .. أي أنه في الموقع المكلف به يمارس عمله على أكمل وجه ، رفقة الزملاء .

ويظل احترامنا وتقديرنا  لكل شرطي مرور يغادر بيته كل صباح ليكون في موقعه الصحيح ، يؤدي واجبه بكل ضمير ووطنية ليضمن سلاسة الحركة وسهولة التنقل وسيادة القانون على الطرقات العامة ، رغم ما يتعرض له من رعونة وحماقة كثيرين هم في الحقيقة ابرز وأهم اسباب المختنقات المرورية وكل أنواع الأزمات في المجتمع .

 

منشور له صلة

مدينة ترهونة تستضيف المشاركين بالتجمع الأول لهواة وملاك السيارات الكلاسيكية بالوطن العربي وشمال أفريقيا

ضمن فعاليات التجمع الأول لهواة وملاك السيارات الكلاسيكية بالوطن العربي وشمال أفريقيا والذي ينظمه ويشرف…

12 ساعة منذ

اختتام النسخة الثالية للمنتدى المتوسطي الثالث لطب الأسنان بإيطاليا..

اختتمت خلال اليومين النسخة الثالثة من المنتدى المتوسطي الثالث لطب الأسنان والذي نظمه المنتدى الليبي…

3 أيام منذ

تقرير فرنسي خطير: يجب منع الأطفال من استعمال الهواتف قبل هذه السن

كشف تقرير علمي فرنسي، عن نتائج صادمة تشرح ما يحدث للأطفال الذين يفرطون في استخدام…

3 أيام منذ

بحضور دبلوماسي.. اجتماع مشترك للجمارك المصرية والليبية بغرفة تجارة الإسكندرية

الدكتور خطاب الساعدي قنصل عام ليبيا: الهدف من اللقاء الوصول لاتفاقيات مشتركة بين الجانبين استضافت…

3 أيام منذ

المحلي للشباب ببلدية جنزور يختتم الدورة التدريبية لبرنامج “Microsoft Excel”

اختتم المجلس المحلي للشباب جنزور اليوم الاثنين الموافق 29 أبريل 2024 الدورة التدريبية لأساسيات استخدام…

3 أيام منذ

الغذاء داء ودواء

    د.علي المبروك ابوقرين عشنا فترات عصيبة في أزمان الجفاف وشح الغذاء ، وأُطلق على…

3 أيام منذ