الاقتصادية

اتفاقية تعاون بين غرفتي التجارة والصناعة طرابلس و(الوسط – سوسة)

وأخرى بين غرفتي التجارة والصناعة الجفارة وغرفة شمال شرقي بنزرت

وقعت غرفة التجارة والصناعة والزراعة ببلدية الجفارة، وغرفة التجارة والصناعة شمال شرقي بنزرت التونسية، الثلاثاء الماضي بطرابلس، على مذكرة تفاهم تهدف لزيادة حجم التبادل التجاري وتوسيع افاق التعاون بين المؤسسات والشركات التجارية والصناعية والخدمية بالبلدين.

وتُعنى مذكرة التفاهم – التي أشرفت عليها وزارتي الاقتصاد في البلدين – إلى تعزيز التواصل بين الفعاليات الاقتصادية والتجارية بالبلدين، وتبادل القوانين والتشريعات والدراسات حول النشاط الاقتصادي والمعلومات والإحصائيات الاقتصادية والتجارية المتعلقة بالأسواق في كلا البلدين.

كما تهدف المذكرة إلى زيادة حجم التبادل التجاري وتوسيع آفاق التعاون بين المؤسسات والشركات التجارية والصناعية والخدمية بالبلدين، والعمل على تركيز استراتيجية للتعاون الثنائي المباشر بغية التوجه نحو السوق الأفريقية.

وفي كلمة له عقب التوقيع على مذكرة التفاهم أكد وزير الاقتصاد والتجارة السيد محمد الحويج، ضرورة تفعيل دور غرفة التجارة والصناعة والزراعة الجفارة، وتعزيز دورها في دعم الأنشطة الصناعية والزراعية بالمنطقة التي تمتلك المقومات لتحقيق التنمية المكانية بمشاركة القطاع الخاص الرافد للاقتصاد الوطني.

وشدد الحويج على أهمية وضع برنامج عمل مشترك استنادا لمذكرة التفاهم المبرمة بما يسهم في تعزيز التعاون التجاري والصناعي، وتنشيط تجارة العبور نحو السوق الأفريقية، والمساهمة في تقديم التسهيلات اللازمة لأصحاب الأعمال والمستثمرين والشركات المصنعة بهدف زيادة الإنتاج وتطوير الصناعة المحلية.

وحضر مراسم التوقيع على مذكرة التفاهم وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج والسفير التونسي لدى ليبيا الأسعد العجيلي، ووكيل الوزارة لشؤون المناطق الحرة، ومدير عام مركز تنمية الصادرات بوزارة الاقتصاد والتجارة، وأعضاء بالمجلس الأعلى للدولة، ورئيس الغرفة الاقتصادية الليبية التونسية، ومدير إدارة تنمية القطاع الخاص والاستثمار بوزارة الاقتصاد والتجارة، ولفيف من رجال الاعمال والمستثمرين من البلدين.

وفي ذات التاريخ وقعت غرفة التجارة والصناعة والزراعة طرابلس اتفاقية تعاون مع نظيرتها غرفة التجارة والصناعة (الوسط – سوسة) التونسية بحضور سفير تونس لدى ليبيا “الأسعد العجيلي” ولفيف من رجال الأعمال الليبيين والتونسيين، وعدد من ممثلي الشركات الصناعية والتجارية بالبلدين.

 وذكر مصدر مسؤول بغرفة التجارة والصناعة والزراعة طرابلس أن هذه الاتفاقية تهدف إلى التنسيق والتعاون الثنائي بين الغرفتين بما يخدم النشاط الاقتصادي الخاص على المستوى المحلي، والإقليمي، وخاصة الأفريقي منه .

وخلال مراسم التوقيع على هذه الاتفاقية، أكد رئيسي الغرفتين، وسفير تونس لدى ليبيا في كلمات لهم بالمناسبة  على أهمية التعاون بين البلدين الشقيقين، والتنسيق على أعلى مستوى بينهما من بوابة غرف التجارة والصناعة بالبلدين ليتحرك التعاون التجاري بينهما نحو آفاق أرحب، خاصة في الجانب الصناعي، ليكون له  التأثير الإيجابي المطلوب على الصعيدين المحلي والأفريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى