الاقتصادية

أسعار الغذاء العالمية تتراجع في مايو.. 

أسعار الغذاء العالمية تتراجع في مايو.. وكلفة الحبوب واللحوم ترتفع

تراجعت أسعار الغذاء العالمية في مايو للشهر الثاني على التوالي بعد أن سجلت مستوى قياسياً في مارس، لكن كلفة الحبوب واللحوم ارتفعت، وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

وبلغ مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، الذي يشمل السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالمياً، في المتوسط 157.4 نقطة الشهر الماضي مقابل 158.3 في أبريل.

وعلى الرغم من انخفاضه على أساس شهري، إلا أن مؤشر مايو كان أعلى بنسبة 22.8% عن العام السابق، مدفوعاً جزئياً بالمخاوف من تأثير الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي تقديرات منفصلة للعرض والطلب على الحبوب اليوم الجمعة، قالت الفاو إنها تتوقع انخفاضاً لإنتاج الحبوب العالمي في موسم 2022-2023 للمرة الأولى في 4 سنوات متراجعاً بمقدار 16 مليون طن عن مستوى قياسي في 2021 بلغ 2.784 مليار طن.

وبينما تراجعت مؤشرات أسعار منتجات الألبان والسكر والزيوت النباتية الشهر الماضي، ارتفع مؤشر اللحوم ووصل لأعلى مستوى على الإطلاق وارتفع مؤشر الحبوب 2.2% مع صعود القمح بنسبة 5.6% على أساس شهري. وعلى أساس سنوي، ارتفعت أسعار القمح 56.2%.

وقالت الفاو إن أسعار القمح زادت بسبب إعلان الهند حظراً على التصدير إضافة لتراجع توقعات الإنتاج من أوكرانيا بسبب الحرب الروسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى