الاقتصادية

وكيل وزارة الاقتصاد في افتتاح معرض ليبيا للإنشاءات : نتطلع لفتح آفاق تعاون في كافة المجالات بين القطاع الخاص المحلي والمستثمر الأجنبي

رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة طرابلس في افتتاح المنتدى القطاعي الأول :

نثمن كل الجهود التي  تبذل لتحفيز القطاع الخاص والدفع به ليكون أداة تنموية فاعلة

على هامش فعاليات معرض ليبيا الرابع للإنشاءات أقيمت مؤخرا بقاعة عمر المختار للمؤتمرات بمعرض طرابلس الدولي فعليات المنتدى القطاعي الأول التونسي الليبي في مجال البناء والأشغال العامة الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة والزراعة طرابلس بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة صفاقس  .

 وحضر افتتاح فعاليات المنتدى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة طرابلس السيد “محمد سالم قدح” و وزير الإسكان والبنية التحتية التونسي السيد ” كمال الدوخ ” ورئيس غرفة التجارة والصناعة لصفاقس، وسفير تونس بليبيا السيد لسعد العجيلي، وحشد من رجال الأعمال ومدراء الشركات المتخصصة في مجالات البناء والتعمير من كلا البلدين .

وثمن رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة والزراعة طرابلس في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية كل الجهود التي  تبذل لتحفيز القطاع الخاص والدفع به ليكون أداة تنموية فاعلة من شانها إحداث التغيير الإيجابي الذي يلبي طموحات المواطن على كافة المستويات. 

وتناولت الورشة الأولى ضمن فعاليات المنتدى التي جاءت بعنوان”التهيئة العمرانية والتخطيط الاستراتيجي والتهذيب العمراني”  التخطيط الترابي الاستراتيجي في تونس وتهيئة المناطق الحدودية وتجربة وكالة التهذيب والتجديد العمراني في تهذيب الأحياء السكنية ، وتجربة الوكالة العقارية للسكني في إحداث المدن الجديدة ، فيما تناولت الورشة الثانية التي جاءت تحت عنوان “الرؤى الهندسية للأعمار والتنمية” دور مكاتب الاستشارات في تنفيذ المشاريع المبرمجة  وإعادة التنمية المستدامة ومنظومة كراسات الشروط والتراخيص .

كما استملت فعاليات المنتدى على منصة للحوار بين الجانبين الليبي والتونسي حول مقترحات التعاون المشترك وسبل تلافي الإشكاليات والعراقيل التي تواجه المقاولين ومكاتب الدراسات الهندسية ؟

وكان وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة السيد “سهيل أبوشيحة ” قد أشار في كلمته بافتتاح معرض ليبيا الرابع للإنشاءات أن الوزارة تتطلع من خلال دعم وتشجيع الفعاليات والمعارض المتخصصة لفتح آفاق التعاون وعقد شراكات بين القطاع الخاص المحلي والمستثمر الأجنبي في مختلف المجالات.

وأكد “أبوشيحة” أن عمل حكومة الوحدة الوطنية على ملف التجارة الخارجية جاء وفق خطة واضحة ساهمت في تعزيز التبادل التجاري وارتفاع الصادرات مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي .

يشار إلى أن فعاليات معرض ليبيا للإنشاءات الذي نظمته الشركة الدولية للمعارض والمؤتمرات برعاية وزارتي الاقتصاد والتجارة ، والإسكان والتعمير والهيئة العامة للمعارض، والاتحاد العام للغرف التجارة والصناعة والزراعة قد تواصلت خلال الفترة من 28 يونيو المنصرم إلى 1 يوليو الجاري على أرض معرض طرابلس الدولي بمشاركة أكثر من ( 250 ) شركة محلية ودولية في مجال مواد البناء وأدوات ومعدات الحماية والمباني الذكية ومصادر الطاقات المتجددة وذلك في إطار دعم وزارة الاقتصاد والتجارة إقامة المعارض والفعاليات المختلفة التي تسهم في خلق فرص استثمار حقيقية وتشجيع المشروعات الصغرى والمتوسطة وتوطين الصناعات بكافة المناطق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى