ثقافة وفنون

وزيرة الثقافة تفتتح معرض القصص المصورة

المعرض الأول للفن التاسع – الكومك

المعرض الأول للفن التاسع – الكومك

أفتتحت السيدة وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية، الأستاذة مبروكة توغي، بحضور وكيل الوزارة، السيد خيري الراندي المعرض الأول على مستوى ليبيا ( للفن التاسع – الكومك ) للقصص المصورة بدار الفقيه حسن للفنون بالمدينة القديمة طرابلس مساء يوم الإثنين 11 أكتوبر 2021,  لنخبة من الفنانين الذين أثروا الساحة الفنية خلال عقود في مجلات الأطفال وهم : محمد بالحاج وسالم العدل وعدنان القرقني وموسى أبوسبيحة ، حضر الافتتاح لفيف من الفنانين والأدباء والكتّاب والمهتمين بالشأن الثقافي والصحفيين والإعلاميين .
وقبل إفتتاحها للمعرض استمعت السيدة الوزيرة لكلمات الترحيب بوجودها في هذا العرس الفني من الفنانين والأدباء، وتجولت في جناح المعرض الذي ضمّ أعمال نخبة الفنانين للوحاتهم الأصلية وأستمعت إلى شروح وافية لفكرة المعرض وعن الرسومات للقصص المصورة من قبل الفنان محمد بالحاج الذي عبّر عن سعادته وزملائه بالشرف الذي نال معرضهم ، والذي يؤكد إهتمام السيدة الوزيرة بهذا الفن الذي لم يوليه أي مسؤول سابق الإهتمام والرعاية ، كما عبّرت عن إستحسانها وإعجابها بما شاهدته من إبداع وأفكار رائعة في مخاطبة الأطفال .
وبهذه المناسبة أهدى الفنان بالحاج لوحة فنية أصلية تقديرا وإحتراما لإهتمام السيدة الوزيرة بهذه الشريحة من فنّاني الفن التاسع – الكومك ، ودوّنة سيادتها عن شكرها في سجل المعرض لكل الجهود المبذولة لإنجاح هذا المعرض وختمت بجملة ” نعم ، لدعم الطفل من خلال الفن والقصة ” .
يذكر أن القصة المصورة في ليبيا بدأت بصدور أول عدد من مجلة الأمل للأطفال بتاريخ 1 أكتوبر 1974م. ومن أول رسّاميها كل من الفنانين المرحومين محمد العارف عبيه ومحمد الزواوي ومحمد الشريف .
ويستمر المعرض إلى يوم الخميس 14 أكتوبر 2021م ويتخلله ورشة عمل عن أساسيات فن القصة المصورة وطريقة إعدادها وعرضها لمحبيها ومتابعيها .

المعرض الأول للفن التاسع – الكومك
المعرض الأول للفن التاسع – الكومك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى