المنوعات

هل هي موروثة أم مكتسبة؟”الكاريزما” والشخصيات الجاذبة

إن أهم مايميز الأشخاص الذين يملكون شخصية جذابة هو الذكاء العاطفي و الدرجة فوق الطبيعية من الثقة بالنفس المقترنة بتقدير الآخرين ومراعاة مشاعرهم ، والشخصية الجذابة لاتقتصر فقط على أسلوب المهارات التواصلية المميزة والذكاء العاطفي وسرعة البديهة والصوت الواثق الهادئ والنظرات الحازمة المباشرة ، بل هي كل ذلك معا مجسدا في روح واثقة عازمة وملامسة لآمال الناس .

فعندما تتعامل مع شخص يملك شخصية جذابة فانك تشعر بانجذابك إلى شخص محبوب و مرغوب فيه  وتتأثر مشاعرك بما يقول وبالطريقة التي يطرح بها أفكاره دون أن تعي ذلك حتى انك قد تجد نفسك مستعدا لعمل ما يطلبه منك تلقائيا ، لشدة امتنانك  له .

وتكمن قوة الشخصية الجذابة في قدرتها على التعامل مع القدرات التفكيرية والعاطفية والانفعالية للآخرين .

وتوجد عشر صفات سحرية للشخصية الجذابة، وكلما زاد اتصاف الإنسان بكل صفة من هذه الصفات السحرية زادت درجة الجاذبية  لديه حتى اذا امتلك هذه الصفات جميعا أصبح شخصا جذابا محبوبا في وسطه الاجتماعي وهذه الصفات السحرية العشر للشخصية الجذابة كالتالي :

التواضع

يعتقد الكثير من الناس في قرار أنفسهم أنهم لا يقلون عن الآخرين في أي شي بل أفضل منهم أحيانا ، لذلك فالتعالي عليهم قد يؤثر على علاقتهم بك ، ويتمثل ذلك في طريق الحديث والتصرف غير اللائق ، بينما التواضع و إشعار الآخرين بأهميتهم يكسبك دائماً جاذبية ومحبة الآخرين .

الاحترام

إظهار الاحترام الصادق للطرف الآخر يدفعه لا شعوريا لمبادلتك الاحترام و الإعجاب و هذه طبيعة بشرية و من الصفات الأساسية للشخصية الجذابة ، حتى إذا وجدت فيمن تعامله ميزة أو صفة أو عادة لا تحبها حاول أن تلفت نظره إلى ذلك بلباقة و احترام ، فهذا يُشْعِره أنك بالفعل شخص يستحق التقدير والاحترام.

المجاملة

كل شخص يحب أن يتلقى المدح و الإعجاب من الآخرين ولكن ليس إلى درجة النفاق ، فالإنسان بطبيعته الفطرية يحتاج إلى المجاملة الصادقة وإظهار الإعجاب الذي يجدد الثقة في النفس ، ولكن يفضل أن تظهر هذا الإعجاب بالمجاملة الصادقة في محلة بكلمة مخلصة في الوقت المناسب والطريقة المناسبة .

الإصغاء

الإصغاء للآخرين و أخذ كلامهم بعين الاعتبار يكسبك جاذبية سحرية خاصة ، عندما يتحدث إليك شخص اجعله يشعر بأنك مهتم به وإنك مستمتع بالتحدث إليه وابتسم في وجهه ، وعندما يتكلم إليك أشعره بأنك مستمع لما يحدثك به وحافظ على لغة الملامح ونطاق التعبير بينكما . الشخص الذي يتقن فن الإصغاء لأحاديث الآخرين يكون محبوباً منهم كما يجب أن تترك للآخرين حرية الحديث ثم تشارك فيه بعد ذلك .

التقبل

من أهم صفات الشخصية الجذابة تقبل ملاحظات و انتقادات الآخرين برحابة صدر ، سواء صدرت عن أناس بحسن نية في سبيل النصح والمساعدة ، أو صدرت من أناس بسوء نية عن حقد ، ولكن في الحالتين من الأفضل أن تتقبل ما يوجه إليك من ملاحظة أو نقد بابتسامة ومهما كان الثمن . مع ما يفرضه ذلك من التحكم بالعقل والسيطرة على المشاعر .

الاهتمام

عليك أن تدرك هذه الطبيعة البشرية وهي أن اهتمامك بالآخرين ، وإظهارك هذا الاهتمام سيكون أفضل وسيلة لكسب انجذاب و احترام لآخرين وودهم وحبهم لك، بينما تجاهلهم  واهتمامك بنفسك فقط ، وعدم إظهار الاهتمام بهم  قد يجر عليك بعضا من الحاقدين الذين سينظرون إليك بنظرة عدائية ! ولا أظنك تريد ذلك…؟!

الرزانة

الرزانة و الهدوء صفة من صفات الشخصية الجذابة و سمة من سمات النجاح، والرزانة تعبير عن شخصية قوية ومتماسكة، و الرزانة و الهدوء عنوان لإنسان واع ومتحضر! وبالعكس تماما ذلك الإنسان الذي يثور لأتفه الأسباب، ويهيج لأسخف 

الأمور، انه يعبر عن إنسان ضعيف الشخصية، ضعيف العقل وضعيف الإرادة و ينفر منه الجميع.

الابتسامة

الابتسامة تسحر الناس وتجذب قلوبهم و هي بمثابة إعلان محبة للآخر حينما ترتسم على وجهك أثناء مقابلتك له ، فابتسم في وجوه الآخرين فللابتسامة تأثير سحري قوي و فوري على مشاعر الآخرين تجاهك.

المظهر

من الصفات الهامة أيضا للاتصاف بالشخصية الجذابة هو المظهر العام ، من البنية الجسمية ، إلى شكل هندامك، إلى طريقة لباسك حسب القبول الاجتماعي … فهذا أمر يضفي على شخصيتك مزيدا من الجاذبية ، فالاهتمام برشاقة الجسم و الأناقة و جمال الهندام لا يقل أهمية للتمتع باستحسان و إعجاب الآخرين .

اللغة الصامتة

اللغة الصامتة صفة سحرية وسر من أسرار الشخصية الجذابة ، إن الناس تنجذب و تتأثر بتعابير وجهك و نبرة صوتك أكثر من تأثرهم بمضمون كلامك , فطريقة حديثك و حركاتك الواثقة , واستخدامك لحركة يديك بانسجام مع مضمون حديثك وتفاعلك مع الطرف المقابل وإشعاره بأنك معه بملامح وجهك و حركاتك ولو لم تتكلم بكلمة , فمن خلال هذه اللغة الصامتة تشعره بمشاركتك له نفسياً و بقوة التواصل الرائع بينك بينه فينجذب إليك لا شعوريا للاستمرار في الحديث معك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى