المنوعات

 هل سجن البشير أحد ضباطه تحت الأرض؟

هل حدث هذا فعلا ؟

هل حدث هذا فعلا ؟

 هل سجن البشير أحد ضباطه تحت الأرض؟

هي من الحكايات التي تداولت كثيرا بعد سقوط نظام البشير في السودان، وأخذت رواجا كبيرا في منصات التواصل الاجتماعي، فيها تفاصيل تروي قصة زواج البشير من زوجة هذا الضابط، وحبسه تحت الأرض لسنوات عديدة .

المنشورات حول هذا الخبر تعددت في سرد القصة، وتنوعت في أسبابها، فمنها من قال إنها تعود للعقيد إبراهيم شمس الدين، وزير الدولة للدفاع السابق الذي أعلن عن وفاته في حادث تحطم طائرة في يونيو 2008 م .

طبيعة الأحداث الجارية في السودان ونظام البشير في الحكم طيلة سنوات كلها عوامل زادت من قوة وسرعة كل هذه الحكاية، والتي لم يستغرب الكثير منهم حدوثها، فهل حصلت بالفعل وما هي قصتها الحقيقة ؟

البحث في الصور

من خلال محركي البحث قوقل أو ياندكس في البحث عن الصور، سنجد الكثير من الصور الدالة على هذا الشخص، وسيكون أغلبها صور تروي قصتنا المفبركة، ولكن عند البحث عن أول تاريخ لظهور هذه الصورة فإن المعطيات ستتغير.

فهنا سنصل إلى مصدر الصورة وصاحبها، حيث كان المصدر هو مراسل قناة البي بي سي في كينيا، وأسمه رونكلف أوديت، حيث قام هذا الصحفي بإعداد تقرير فيديو حول المجاعة في أحد ولايات كينيا النائية .

مسلحين يسخرون من قرد ويعطونه سلاح، فكانت النتيجة غير متوقعة

من المقاطع المشهورة في موقع اليوتيوب وصفحات التواصل الاجتماعي هو فيديو في أدغال أفريقيا لمجموعة مسلحة كانت تمازح قردا بإعطائه سلاح، فما كان منه إلا أن قام بالرماية عليهم وكأنه متعود على هذا دائما، ومن تم قام برفع يديه كعلامة للنصر .

هذا الفيديو انتشر بشكل كبير في جميع انحاء العالم، وقامت العديد من القنوات العالمية بعرضه في برامجها على أنه مشهد حقيقي، في ظل الفوضى التي تعيشها القارة السمراء، فهل هذا حصل بالفعل؟!

البحث عن الفيديو

هناك عدة طرق للتأكد من مصدر هذا الفيديو ومن مدى صحته، وهل تم التلاعب فنيا فيه أم أن هذا الفيديو حقيقي ولكن تم تحريفه بخدع بصرية .

لنأخذ صورة من هذا الفيديو ونقم بالبحث عنها في مواقع البحث عن الصور (ياندكس، قوقل، تن أي)، نجد ان أغلب الفيديوهات تعود لما قبل 8 سنوات، وجلها تحمل شعار 20th Century Fox، وهي الشركة الأمريكية المشهورة في الإنتاج السينمائي، حيث أخرجت هذا الفيديو كإعلان لفيلمها بزوغ كوكب القردة: Dawn of the Planet of the Apes.، وهذا ما نسجده في صفحتها في اليوتيوب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى