ليبيا

ندوة ثقافية بمدينة زوارة

ندوة ثقافية بمدينة زوارة

شارك السيد فرج الفزاني نائب رئيس مفوضية المجتمع المدني  الندوة الثقافية التي نظمتها جمعية زوارة للهوية والتراث تحت عنوان (التراث الليبي.. الأهمية والتحديات)  بمناسبة افتتاح “متحف زوارة للهوية و التراث” ، والذي يعتبر منبر ثقافي مهم لحفظ وتوثيق التراث الليبي وابرازه بصورة عصرية تعكس العمق التاريخ الليبي وتنوعه

قدمها الباحث في التاريخ الليبي “رمضان الشيباني” ، تناولت الإرث الثقافي والحضاري الليبي الممتد آلاف السنين والمخاطر التي تواجهه وكيفية المحافظة عليه.

وشدت الندوة  إلى ضرورة حماية الموروث الثقافي، مطالبة الجهات الرسمية  والمجالس البلدية  ومؤسسات المجتمع المدني بتحمل مسؤولياتها تجاه هذا الإرث الحضاري الذي يتعرض للتهديد والسرقة والتدمير في ظل العشوائية وغياب المخططات العمرانية والصناعية المعتمدة مما الحق الكثير من الضرر بالمواقع الأثرية المهمة، التي نحتاجها لي استقراء التاريخ من جديد وإعادة دراسته، كما قال الباحث إننا نحتاج إلى كل قطعة فخار وإلى كل حجرة  لتوثيق  الحقب التاريخية من عمر ليبيا.

وحضر الندوة أعضاء من المجلس البلدي زوارة وعدد من المهتمين  بالآثار باحثين وأكاديميين من عدة مدن ليبية ومن جمهورية تونس،ومؤسسات المجتمع المدني وتوجه الحضور بعد الندوة إلى متحف جمعية الهوية والثرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى