الصحية

متى يمنع الطبيب الصيام للحامل؟

= نقص وزن الجنين:

بمتابعة وزن الجنين، إذا لاحظتِ أي انخفاض في وزنه، قد يعني ذلك عدم حصوله على العناصر الغذائية الضرورية لنموه بالمعدل السليم، ما يعني عدم قدرة الأم على الصيام فترات طويلة لإمداد الجنين بالتغذية اللازمة وتناول المكملات الغذائية التي تحتاج إليها.

= نقص نسبة السكر في الدم بدرجة كبيرة تؤدي الي هبوط حاد

بعض الحوامل تعاني من الإجهاد الشديد خلال الصيام، خاصةً خلال الشهور الأولى من الحمل، ما قد يمنعها من الصوم بشكل نهائي، إذ تقل نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ نتيجة عدم تناول الطعام أو المشروبات ساعات طويلة خلال النهار مع القيام ببعض الأنشطة المختلفة.

 = القيء المستمر والغثيان:

تزداد الرغبة في القيء الشديد والمستمر خلال الشهور الأولى وربما طوال فترة الحمل، لذا، قد لا يمكنكِ الصيام نتيجة الحاجة إلى تناول بعض المأكولات أو المشروبات لتجنب الشعور بالغثيان نتيجة لفقدان الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية والحركة خلال الصيام.

 = سكري الحمل:

في حالة ان الحامل تعاني من السكري وغير منتظم إذ تحتاج الأم للحامل لتناول كميات من الطعام والشراب بشكل متكرر دون انقطاع لساعات طويلة، وقد يؤثر ذلك في مستويات الجلوكوز بالدم.

=  ضغط الدم المرتفع:

خاصةً خلال الشهور الأخيرة، والذي يستدعي ذلك تناول كمية كافية من الماء والسوائل مع الأدوية والعلاجات الطبية المناسبة، من ثم، يحظر الصيام على الحامل في تلك الحالة.

 =  قلة حركة الجنين:

انخفاض معدل حركة الجنين من العلامات التحذيرية التي يجب أخذها على محمل الجد، خاصةً مع اقتراب موعد الولادة. يجب أن يؤدي طفلك نحو 10 حركات في غضون 12 ساعة، عادةً ما تكوني قادرة على الشعور بتلك الحركات بشكل قوي.

  = فقر الدم الحاد : ومايصاحبه من اعرض فشل عام ودهشة ودوار ودوخة وله تأثير سيء على الجنين أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى