الاقتصادية

في إطار جهود توطين زراعات مجدية اقتصاديا

يوم حقلي ببلدية قصر الاخيار عن  زراعة محصول " البونيكام "

في إطار جهود توطين زراعات مجدية اقتصاديا

يوم حقلي ببلدية قصر الاخيار عن  زراعة محصول ” البونيكام ”

ضمن الجهود المبذولة لأجل توطين زراعات جديدة ذات جدوى اقتصادية قابلة للاستزراع بالأراضي الليبية . نظّمت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية يوماً حقلياً ببلدية قصر الاخيار عن ( زراعة محصول البونيكام ومدى تحمّله للملوحة ) .

وشارك في هذا اليوم العلمي , مستشار المحاصيل العلفية بوزارة الزراعة ( م. عدنان سبيطة ) , ومدير إدارة التعاون والإرشاد الزراعي , ومنسقو قطاع الزراعة قصر الاخيار وقطاع الزراعة الخمس , ومدير مكتب الإرشاد قصر الأخيار , ومركز البحوث الزراعية , وجمعية اصدقاء الشجرة , وعددٌ من رؤساء جمعيات المربين بني وليد , وعددٌ من المزارعين .

وتناول هذا اليوم الحقلي الذي نُفّذ تحت اشراف إدارة التعاون والإرشاد الزراعي بالوزارة , ( محصول البونيكام ) وتحمله للملوحة , وتركيب جهاز الماء الممغنط , وتقنين المياه بالري بالتنقيط.. وكان هناك تفاعل وسط نجاح الحقل الذي وصل ارتفاعه الى حوالي متر وثمانين سم في خلال شهرين من الزراعة .

والجدير بالذكر أن ( البونيكام ) يعد من أفضل الأعلاف الخضراء للمواشي , وهو نبات نجيلي معمر يصل طوله إلى 2 متر ، ويبلغ متوسط عمره في الأرض حوالي 7 أعوام ، لكن تنصح مراكز الأبحاث بالتخلص منه بعد 5 سنوات من زراعته .

وفي شأن العناية بالثروة الحيوانية . تعلن وزارة الزراعة للجامعات والمراكز البحثية والإدارات المعنية. أنه بناء على اعتماد الوزارة لمشروع الدعم الطارئ للخدمات البيطرية لمكافحة الأمراض حيوانية المنشأ والعابرة للحدود والمقدمة من المنظمة الأغذية والزراعة ( الفاو ) . على الخبراء الوطنيين في الأمراض الحيوانية التواصل معها ليتم التعاقد مع منظمة الأغدية والزراعة ( الفاو ) من خلال هذا المشروع في مجالات : – خبير استشاري وطني بيطري في مرض النيوكاسل . – خبير استشاري وطني بيطري في مرض البروسيلا . – خبير استشاري وطني بيطري في مرض جدري الأغنام والماعز وطاعون المجترات الصغيرة . – خبير استشاري وطني بيطري في مرض الحمى القلاعية. فعلى الخبراء الراغبين في المشاركة ملء النماذج وإرسالها مع السيرة الذاتية إلي البريد الإلكتروني التالي :

[email protected]

[email protected] .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى