المنوعات

فوائد لا تصدق لتين الشوكي

عديدة من الهضم إلى صحة الجلد

التين الشوكي أو الكرموس من الفواكه ذات الطعم الحلو، منخفضة السعرات الحرارية والسكريات والغنية بالمغذيات والفوائد الصحية. تعرف في هذا المقال على فوائد التين الشوكي وقيمته الغذائية ودوره الفعال في الوقاية من الأمراض.

ما هو التين الشوكي؟

يمكن تناول التين الشوكي طازجا أو مطبوخا عند صنع المربى، وهو من فواكه الصبار مختلفة الألوان، بحيث قد تجد التين الشوكي أرجواني أو أصفر أو برتقالي أو أخضر اللون، وهو من الفواكه الغنية بالمركبات النباتية والعناصر الغذائية المفيدة في تعزيز صحة الشخص، لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف والموت، بالإضافة إلى الألياف القابلة للذوبان والمعززة لصحة الجهاز الهضمي.

القيمة الغذائية للتين الشوكي

رغم اختلاف لونها إلا أن جميع أصناف التين الشوكي تحتوي المعادن والفيتامين والعناصر الغذائية الضرورية والمعززة لصحة الشخص، وتشمل العناصر الغذائية في كوب واحد من التين الشوكي بمعدل 149 جرام:

  • السعرات الحرارية: 61.1 كالوري.
  • الماء: 131 غرام.
  • الألياف: 5 غرام.
  • الدهون: 1 غرام.
  • الكربوهيدرات: 14 غرام.
  • المغنيسيوم: 127 ملغ.
  • فيتامين سي: 20.9 ملغ.
  • البوتاسيوم: 328 ملغ.
  • الكالسيوم: 83.4 ملغ.
  • المغنيسيوم: 127 ملغ.

الفوائد الصحية للتين الشوكي

لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، هناك العديد من الفوائد الصحية للتين الشوكي التي يمكن للشخص الاستفادة منها.

1. صحة الجهاز الهضمي

يحتوي التين الشوي على نسبة 5 غرام من الألياف الغذائية، والتي تمثل نسبة 19% من النسبة الموصى بالحصول عليها بشكل يومي، وتشمل هذه النسبة كلا النوعين من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان المفيدة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، نظرا إلى أن الألياف تساعد في تسهيل حركة الأمعاء وتقليل الإصابة بالإسهال والإمساك.

لا تقتصر فوائد التين الشوكي في تعزيز صحة الجهاز الهضمي على الألياف وحسب، بل لاحتواء التين على البوتاسيوم المعزز لامتصاص العناصر الغذائية، بالإضافة إلى البيتالين ذات النشاط المضاد للالتهابات والتي تحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بالالتهابات.

2. صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي التين الشوكي على مضادات الأكسدة الضرورية لحماية خلايا الجسم من التلف والموت. ويساهم هذا النشاط المضاد للأكسدة في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل مستويات الدهون في الجسم ومنها الدهون الثلاثية، التي يؤدي ارتفاع مستوياتها إلى ارتفاع خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

3. صحة العظام

لاحتوائه على نسبة 83.4 ملغم من الكالسيوم في 149غ من كوب من التين الشوكي، والتي تعادل نسبة 6% من النسبة الموصى بالحصول عليها يوميا من الكالسيوم، يمكن أن يساعد تناول التين الشوكي في تعزيز صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام. وقد أشارت نتائج دراسة أجريت على نساء تتراوح أعمارهن بين 35 و55 سنة، إلى أن تناول التين الشوكي يمكن أن يساعد على تحسين كثافة المعادن في العظام لكل من النساء اللواتي يعانين من كثافة عظام منخفضة أو النساء في الفترة قبل انقطاع الطمث.

4. صحة الجهاز المناعي

من فوائد التين الشوكي تعزيز صحة الجهاز المناعي من خلال تقليل الالتهابات في الجسم، وذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية كالبيتالين والفيتامين سي ذات التأثيرات المضادة للالتهابات والأكسدة. بالإضافة إلى احتوائه على المركبات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة كذلك ومنها الأحماض الفينولية والفلافونيد. وتساعد مضادات الأكسدة في تعزيز صحة الجهاز المناعي من خلال تقليل الآثار السلبية للجذور الحرة المسببة للأمراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات.

6. صحة الكبد

لاحتوائه على المركبات المضادة للأكسدة والالتهابات، يمكن أن يساعد تناول التين الشوكي في الوقاية من الالتهابات وأضرار الجذور الحرة المسببة للأمراض المزمنة التي قد يكون من ضمنها أمراض الكبد.

وقد أثبتت دراسة أجريت على الفئران المصابة بالسمنة، أن تناول التين الشوكي يمكن أن يحمي من الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي نتيجة تقليل أضرار الجذور الحرة المسببة للأمراض وتعزيز مضادات الٱكسدة.

فوائد التين الشوكي للبشرة

ترجع فوائد التين الشوكي للبشرة لاحتوائه على المركبات والفيتامينات والأحماض الدهنية كالفيتامين سي والبيتالين، إذ لهما تأثيرات مضادة للأكسدة والالتهابات والتي تساهم في تعزيز صحة الجلد. وقد أشارت نتائج دراسة أجريت على 18 شخصا أن تناولهم لـ 250 غرام من لب ثمار التين الشوكي لمدة أسبوعين بمعدل مرتين يوميا، ساعد في تقليل آثار الجذور الحرة المسببة للأمراض، بالإضافة إلى مساهمته في رفع مستويات الفيتامينات المضادة للأكسدة كفيتامين سي وفيتامين هـ، وهو ما يمكن أن يساهم في تعزيز صحة البشرة ووقايتها من الأضرار التي قد تسببها الجذور الحرة كالشيوخوخة والالتهابات والآثار الضارة لأشعة الشمس.

فوائد التين الشوكي للجسم

من فوائد التين الشوكي للجسم دوره الفعال في خفض نسبة السكر في الدم والوقاية من مضاعفات مرض السكري، إذ يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم وخفض مستويات الدهون في الجسم. وقد أشارت دراسة إلى أن تناول فاكهة التين الشوكي قللت من مستويات السكر في الدم ومستويات الأنسولين لدى المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

في حين أشارت دراسة أخرى إلى أن من فوائد التين الشوكي تعزيز صحة القلب من خلال تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار ومستويات السكر في الدم.

فوائد التين الشوكي للتخسيس

ترجع فوائد التين الشوكي في التخسيس إلى قلة السعرات الحرارية التي يحتوي عليها، ثم احتوائه على الألياف المساعدة على إنقاص الوزن، وذلك من خلال ارتباط التين الشوكي بالدهون الغذائية لتعزيز إفرازها وتقليل امتصاص الطافة الغذائية. وقد أشارت نتائج دراسة أجريت على 20 بالغا تناولوا حبتين من التين الشوكي تزن كل واحدة منهما 500 مللجرام، بمعدل 3 مرات يوميا، أن تناول التين الشوكي ساهم في زيادة إفراز الدهون في البراز وهو ما يساهم في إنقاص الوزن.

فوائد التين الشوكي للحامل

لم يتم إجراء ما يكفي من الأبحاث والدراسات للكشف عن فوائد التين الشوكي للحامل. لذلك، يُنصح النساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب عند الرغبة في تناول التين الشوكي للتأكد من أنه لن يضر بصحتك أو بصحة جنينك، وللتأكد أيضا من الفوائد المحتمل إضافتها لصحتك وصحة جنينك عند تناوله.

فوائد التين الشوكي للقولون

لاحتوائه على أنواع الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، يمكن أن يساعد تناول التين الشوكي في تعزيز صحة القولون، من خلال تسهيل حركة الأمعاء، والتقليل من الإصابة بالإمساك أو الإسهال أو الانتفاخ، كما أن احتواءه على المركبات ذات التأثير المضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في تقليل الالتهابات في القولون وفي الجهاز الهضمي.

وقد أشارت دراسة إلى خصائص التين الشوكي المضادة للالتهابات ساعدت في علاج قرحة المعدة لدى الأشخاص المصابين بقرحة المعدة.

ما فائدة التين الشوكي للرجال؟

إن فوائد التين الشوكي للرجال هي نفسها فوائد التين الشوكي للنساء، إذ يفيد تناول التين الشوكي في تعزيز صحة الرجال والنساء من خلال تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى تعزيز وظيفة الجهاز المناعي، وتقليل مخاطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، وتعزيز كثافة المعادن، والحفاظ على صحة الجلد.

فوائد زيت التين الشوكي

لم يتم إجراء ما يكفي من الدراسات والأبحاث البشرية للكشف عن فوائد زيت التين الشوكي عند استخدامه بشكل موضعي على البشرة أو الشعر. ومع ذلك أثبت دراسة أجريت على الفئران، أن استخدام زيت بذور التين الشوكي أثبت فعالية ضد التهابات الجلد وفعالية في التئام الجروح نتيجة احتوائه على تآثيرات مضادة للميكروبات والالتهابات.

فوائد التين الشوكي للأطفال

يحتوي التين الشوكي على العديد من الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية لتعزيز صحة طفلك، ولتعزيز وظيفة جهازه المناعي للوقاية من الأمراض الالتهابية والبكتيريا والفيروسات. ويُنصح بتنبيه الأطفال ومراقبتهم لعدم الإكثار من تناوله لتفادي الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

إضافةالتين الشوكي في نظام غذائي صحي

يمكن إضافة التين الشوكي إلى نظامك الغذائي الصحي من خلال تناول فاكهة التين طازجة أو شربها كعصير عند مزجها مع الفواكه الأخرى، أو مطهوة إذا رغبت في تحضير مربى التين الشوكي.

واحرص عند الرغبة في تنقيتها لتناولها، ارتداء قفازات واستخدام ملقط في حالة التصاق شوك التين بيديك أو في وجهك لإزالته.

الآثار الجانبية لاستهلاك التين الشوكي

يعتبر استهلاك التين الشوكي أمرا آمنا، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يتسبب في المعاناة من بعض الآثار الجانبية، والتي قد تشمل الإسهال أو عسر الهضم أو الانتفاخ أو الغثيان، نتيجة الحصول على نسبة عالية من الألياف.

ومن ضمن الآثار الجانبية التي تعتبر خطيرة هي انسداد الأمعاء الناتج عن الاستهلاك المفرط للتين الشوكي وعدم القدرة على الهضم، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بانحشار البراز.

هل التين الشوكي يرفع الضغط؟

يحتوي التين الشوكي على الفيتامين والمعادن الضرورية لتعزيز صحتك، ومن ذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم الضرورية للحفاظ على ضغط الدم الصحي. بالإضافة إلى تحسين مستويات الدهون والكوليسترول في الدم، التي قد يؤدي ارتفاعهما إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

هل التين الشوكي يزيد الوزن؟

لا يزيد التين الشوكي الوزن، بل على العكس من ذلك، يساعد تناول التين الشوكي في إضافة نسبة مهمة من الألياف تعزز الشعور بالشبع وتقلل من إفراز الهرمون المحفز على الإحساس بالجوع، والنتيجة هي التقليل من تناول الطعام.

ليس هذا وحسب، إلى جانب احتوائه على الفيتامينات والمعادن الضرورية المعززة لصحتك، يحتوي التين الشوكي على عدد قليل من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والكوليسترول، مما يجعل إضافته إلى نظامك الغذائي أمرا مفيدا في حالة رغبتك في إنقاص وزنك.

يعتبر التين الشوكي من الفواكه التي تضيف العديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية المعززة لصحة جسمك، كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية للوقاية من الأمراض والالتهابات المزمنة. لكن، ينصح عند تناول التين الشوكي التقليل من الإفراط فيه لتفادي ٱثاره الصحية التي تؤثر بشكل كبير على صحة الجهاز الهضمي.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى