الاقتصادية

صحة المواطن على المحك !!

 الحرس البلدي يقاوم العبث والجشع يشاكس بخبث !!

صحة المواطن على المحك !!

 الحرس البلدي يقاوم العبث والجشع يشاكس بخبث !!

 لحوم متعفنة وسلع غذائية منتهية الصلاحية !!

إعداد : إدريس بلقاسم

على الرغم من الجهود التي تبذل من طرف جهاز الحرس البلدي ومركز الرقابة على الأغذية والأدوية لحماية قوت المواطن ودوائه من العبث والانتهازية والاستغلال ، وعلى الرغم من الكم الهائل من المخالفات وتنوعها التي سجلت على مدار الأشهر الماضية منذ انطلاق حملة ” . مازال العبث قائما والاستهتار من قبل أصحاب الأنشطة الاقتصادية المختلفة .

وهنا لابد من الإشارة إلى مكمن الداء ، الذي هو ضعف الإجراءات الرادعة ، التي لاتزيد في مجملها عن المخالفات المالية البسيطة ، كذلك غياب الوعي المجتمعي الذي يتعاطى مع المخالفات التي يلاحظها بلامبالاة وسكوت ، في حين يتطلب الأمر إبلاغ أقرب مركز للحرس البلدي بما لديه من معلومات . فاليد الواحدة لا تصفق .

وللدلالة على استمرار العبث والاستهتار بالقانون وبصحة المواطن ، هذه حوصلة بالمخالفات التي جرى ضبطها خلال الأسبوع الماضي بمناطق متفرقة من البلاد ، وهو ما يستدعي اتخاذالمزيد من الإجراءات الرادعة في حق المخالفين في ملف الغذاء والدواء .

حرس بلدي6 admin

جنزور

بتاريخ الأربعاء الموافق 19-6-2019م قام أعضاء فرع جهاز الحرس البلدي طرابلس الكبرى بحملة تفتيشية داخل الحدود الإدارية جــنزور شملت محال المواد الغذائية والقصابين والمخابز ومن خلال هذه الجولة تم ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية والأكثر من ذلك وجود لحوم داخل القصابين تظهر عليها الديدان وتعفن واضح للعيان، واتخذت الإجراءات القانونية حيال المخالفين .

مصراته
وفي مصراتة قام صباح الخميس الموافق 2019/6/20 أعضاء دوريات فرع الحرس البلدي بالمدينة بجولة تفتيشية على عدد من محال بيع المواد الغذائية، وضبطت العديد من المخالفات تمثلت في مواد غذائية منتهية الصلاحية من مختلف الأصناف والأنواع ، وجرى التحفظ عليها بمقر الفرع ، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أصحاب هذه المحال .

غــات
ومن خلال الأعمال اليومية لجهاز الحرس البلدي فرع غات، قامت الخميس الموافق 20_6_2019 دوريات الفرع والمراكز التابعة له بإعدام مواد تم ضبطها داخل المحال التجارية خلال الفترة الماضية والتي تعذر إعدامها نظرا للأحداث الطبيعية التي مرت بها بلدية غات ،وشملت هذه الضبطيات مواد غذائية منتهية الصلاحية ومواد تحتوي على ألوان محظورة لا تصلح للاستهلاك البشري .

الكـفـرة
كما قام أعضاء مركز جهاز الحرس البلدي الكفرة المدينة بحملة تفتيشية تم خلالها ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية وإخلال بالاشتراطات الصحية داخل المحال كالنظافة العامة و اتخذت الإجراءات حيال المخالفين حفاظاً على الصحة العامة وسلامة المواطن .

سرت

ومدينة سرت قام أعضاء فرع جهاز الحرس البلدي بإتلاف كمية كبيرة من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية ، والمخالفة للمواصفات القياسية الليبية جرى ضبطه داخل محال المدينة  .

بني وليد

وببني وليد قامت دوريات فرع جهاز الحرس البلدي بالمدينة يوم الخميس الموافق 20/6/2019 بجولة تفتيشية على الصيدليات ومحال المواد الغذائية ، تم خلالها ضبط مخالفات عديدة تمثلت في عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية ووجود سلع منتهية الصلاحية واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة .

غدامس

وفي غدامس قام أعضاء قسم وحدة الدوريات والتحري بمركز الحرس البلدي بالمدينة بعدة جولات ميدانية يومية على جميع المحال التجارية والورش والفنادق ، وتم التركيز والتفتيش عن الشهائد الصحية والتفتيش على المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري والنظافة العامة .ومن خلال هذه الدوريات تم ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية واتخذت الإجراءات القانونية حيال المخالفين  .

القطرون

وبالقطرون قام مركز الرقابة على الأغذية والأدوية يوم الجمعة الماضية بالتعاون مع مركز الحرس البلدي بالمدينة بحملة تفتيشية على عدد من محال المواد الغذائية للبيع بالقطاعي والجملة .

تم خلالها ضبط عدد من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية، وحلوى أطفال تحتوي على ألوان محظورة، و تم اتخاذ بعض الإجراءات القانونية حيال المخالفين .

بنغازي

وببنغازي قام الحرس البلدي بالمدينة بالتعاون مع مركز الإصحاح البيئي يوم الجمعة الماضية ، بقفل محل بيع لحوم بطريق المطار يقوم بفرم لحوم متعفنة ويبيعها للمستهلكين ، وعند التحقيق معه أرجع سبب التعفن إلى انقطاع الكهرباء عن المحل لمدة يومين !! .

شحات
وفي شحات انطلقت يوم الأربعاء الموافق 19يونيو2019م حملة تفتيشية من قبل جميع مراكز جهاز الحرس البلدي شحات واستهدفت جميع الأنشطة التجارية بالبلدية .

ومن خلال هذه الحملة تم ضبط كميات كبيرة من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية ، ومواد غذائية بها الوان محظورة، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين عقب إحالتهم إلى وحدة التحقيق بالمركز

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى