الصحية

رئيس قسم المسالك البولية استشاري ” ناصر الفقيه”

 سنبدأ في عمليات استئصال المتانة والبروستاتا وزراعتها، بالاستفادة من برنامج الطبيب الزائر

  • رئيس قسم المسالك البولية استشاري ” ناصر الفقيه”
  •  باستئناف العمليات الجراحية بدأ القسم يتعافى ونسعى لتقديم الأفضل

 سنبدأ في عمليات استئصال المتانة والبروستاتا وزراعتها، بالاستفادة من برنامج الطبيب الزائر

 قدمنا مقترح لوزارة الصحة بوضع خطة تدريبية للأطباء بمرافقتهم للمرضى الموفدين للعلاج بالخارج ومتابعة مراحل علاجهم

 

        طرابلس 27 مارس 2019م

المسالك البولية admin

 أشاد رئيس قسم المسالك البولية بالمستشفى الجامعي طرابلس استشاري ” ناصر الفقيه”، بالجهود التي يبذلها الفريق الطبي والطبي المساعد وأدت للرفع من مستوى الخدمات الطبية التي تقدم للمرضى رغم تشغيله بنسبة” 50% “، من قوته الفعلية في الوقت الحالي ، مؤكداً منذ توليه إدارة القسم في يناير الماضي حاول قد الإمكان رفقة الزملاء بالتنسيق مع مدير عام المستشفى العمل على حلحلة المشاكل والصعوبات التي تعيق سير العمل ، والبدء في استئناف عمليات جراحة المسالك البولية بتشغيل أجهزة حديثة تم توريدها عام ” 2014″، منها عمليات مناظير واستئصال أورام الكلى، الخصية ، حصى المسالك والحوالب، كللت بالنجاح التام.

  • إمكانيات حديثة

واشتكى في السياق نفسه من نقص عناصر التمريض ، موضحا بأن العناصر الموجودة في حاجة لدورات رفع كفاءة حتى تتمكن  من أداء المهام الموكلة لها في إطار الحرص على وجود تمريض تخصصي يعتمد عليه.

وأكد بأن حجم الإمكانيات المتوفرة في القسم حديثة من حيث المناظير المرنة والمتطورة وأجهزة الليزر الخاصة بتفتيت الحصى واستئصال البروستاتا والأورام التي أصدر المدير العام تعليماته لاستكمال الحجرة  الخاصة لتشغيل الجهاز، وصيانة الجهاز القديم ليساهما  في حل أزمة كبيرة بطرابلس.

4545 admin

  • تقييم شهري

وفي الإطار العلمي قال ” الفقيه”، بدأ الأطباء في إجراء التقييم العلمي الشهري لدراسة الحالات التي قدمت لها خدمة طبية وعمليات جراحية والوقوف عليها للاستفادة منها، كما أشار لبدء العمل لإعداد أربعة ورقات بحثية للمشاركة بهم في مؤتمر الجمعية المصرية  خلال شهر اكتوبر القادم .

  • عمليات دقيقة

وعن الخطط المستقبلية للقسم أكد وضع خطة عمل للبدء في عمليات استئصال المتانة والبروستاتا وزراعتها، بالاستفادة من برنامج الطبيب الزائر خلال الفترة القادمة باعتبارها من العمليات الدقيقة التي أجريت في السابق عامي” 2008-2009″ وتوقفت.

  • دماء جديدة

كما كشف ” الفقيه”، سعى  القسم  لضخ دماء جديدة والدفع بها في إشارة للتنسيق لإيفاد عدد 2 أطباء لدولة تونس لحضور دورة تدريبية على استئصال البروستاتا بالتنسيق مع الجمعية الأوربية لجراحة المسالك البولية بالإضافة لبرنامج المشاركة الذي يتم الإعداد له مع الجمعية المصرية للتدريب في جراحة المناظير الداخلية.

  • تدريب داخلي

وفي إطار التدريب الداخلي كشف عن التواصل مع كل من الدكتور “صالح أبو جمرة، علي القلاي”،  لتطوير جراحة المناظير، بالإضافة للتنسيق بعض الأطباء الليبيين المقيمين في ألمانيا  الذين سيخضرون خلال الفترة القادمة كزوار للاستفادة من خبرتهم في هذا المجال.

  • العلاج في الخارج

كما كشف الدكتور” الفقيه” تقديمه مذكرة تفصيلية لمدير إدارة الشؤون الطبية في وزارة الصحة  الدكتور “الطاهر عبدالعزيز”، تضم خطة تدريبية للأطباء وآلية الاستفادة من التعاقد مع المستشفيات في الخارج أثناء إيفاد مرضى للعلاج لمرافقتهم ومتابعة مراحل علاجهم  الذي رحب بالمقترح لدراسته وتنفيذه.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى