ليبيا

رئيس البعثة الأممية “يان كوبيش” :نعمل مع كل الأطراف لتحقيق السلام والاستقرار في ليبيا

قال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، السيد “يان كوبيش” أن البعثة  تشارك باستمرار في الجهود الرامية إلى مساعدة ليبيا على استعادة استقرارها ووحدتها وسيادتها الكاملة. وقد أسفرت هذه الجهود، بالتنسيق الحثيث مع أصدقائنا الليبيين وتعاون شركائنا الدوليين، عن إنجاز اتفاق وقف إطلاق النار والذي اعتمدته اللجنة العسكرية المشتركة (5+5).

ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن، شهدنا جهوداً حثيثةً من جانب اللجنة العسكرية بدءًا من الحفاظ على استمراره، وفتح المجال الجوي، وتبادل المحتجزين، وبذل، وفتح الطريق الساحلي.

وأضاف “كوبيش” أنه استجابةً لتطلعات الشعب الليبي، وتماشياً مع خلاصات مؤتمري برلين 1 و2 وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة بشأن ليبيا، وقعت اللجنة العسكرية المشتركة في الأول من أكتوبر الماضي في جنيف، خطة عمل ليبية شاملة ستكون بمثابة حجر الزاوية لعملية انسحاب تدريجي ومتوازن ومتسلسل للمرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

مؤكداً أن خطة العمل هي خطة ليبية تعد في غاية الأهمية لمسار طويل وشاق في سبيل السلام والاستقرار والأمن والتعاون والتنمية المستدامة في ليبيا وفي المنطقة بشكل عام.

واستنادا إلى خطة العمل، تعتزم اللجنة العسكرية المشتركة وضع خطة وآلية لتنفيذ خروج تدريجي ومتوازن ومتسلسل لجميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية، من خلال المشاورات والمفاوضات مع دول جوار ليبيا وباقي الشركاء الدوليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى