الصحية

حليب الأم يحارب مقاومة المضادات الحيوية

كشفت دراسة حديثة على فوائد حليب الأم وقالت أنه يحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات المهمة التي من شأنها حماية الرضيع من العديد من الأمراض والالتهابات البكتيرية، وبه بروتين له القدرة على محاربة البكتيريا المقاومة للHدوية عند إضافته للمضادات الحيوية، ومن الممكن استخدامه لتعزيز فعالية الادوية مع ارتفاع اعداد البكتيريا المقاومة للأدوية والخطيرة.

وقد اثبت سابقا أن لهذا البروتين فعالية في القضاء على خلايا السرطان حيث يعمل على اتلاف البنية الداخلية للخلايا السرطانية.

واكتشف الباحثون هذا البروتين عندما قاموا بتحليل حليب الثدي لمعرفة السبب في حماية حديثي الولادة من الالتهابات الرئوية العلوية.واكدوا ان البروتين لوحده او الادوية لوحدها لا تستطيع القضاء على البكتيريا المقاومة للادوية الا ان دمج البروتين مع الدواء يشكلان علاج فعال مضاد للبكتيريا .

وقام الباحثون باختبار فعالية البروتين مع المضادات الحيوية في الانابيب المخبرية والفئران المصابة بالبكتيريا العنقودية الذهبية او البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيللين وهي سلالة مقاومة لادوية متعددة والتي توجد خارج المستشفيات وداخلها وتؤدي الى حدوث عدوى خطيرة بين الناس.

واوضح الباحثون انه من الممكن استخدام هذا البروتين مع اي نوع من المضادات الحيوية وحتى اذا كان الكائن الدقيق حساس للمضاد الحيوي فان اضافة البروتين يزيد من حساسيته.

وقال الباحثون انه يوجد مثل هذا البروتين على الارجح في حليب البقر والذي قد يتم استخدامه لتعزيز فعالية المضادات الحيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى