محليات

تحت شعار (( السياحة والتنمية الريفية )) بلدية صبراتة تحتضن احتفال اليوم العالمي للسياحة .

كتب / نوري بلحاج

تحت شعار السياحة والتنمية الريفية وبمناسبة اليوم العالمي للسياحة احتضن مركب تليل السياحي بصبراتة صباح اليوم الأحد احتفالية بهذه المناسبة نظمتها الهيئة العامة للسياحة بالتعاون مع المجلس التسييري للبلدية وجامعة صبراتة .

حضر الاحتفالية رئيس الهيئة العامة للسياحة ووكيل وزارة المواصلات ورئيس المجلس التسييري صبراتة ورئيس المجلس البلدي غدامس ورئيس رابطة اتحاد بلديات التراث العالمي الخمس واعضاء هيئة التدريس بجامعة صبراتة ولفيف من المتخصصين والمهتمين بهذا المجال .

تضمنت فعاليات الاحتفالية العديد من الكلمات أبرزها كلمة رئيس الهيئة خيضر أشار فيها الى أهمية مثل هذه اللقاءات خاصة ما يمر به العالم اليوم من كساد سياحي وانعدام الموارد المالية بسبب جائحة كورونا ، مبرزا دور رابطة بلديات التراث الخمس وما قامت به من شطب المدن الأثرية الليبية الخمس من الحظر ، منوها الى الاهتمام بهذا القطاع من خلال ما ستقوم به الهيئة من العمل على تأسيس مكان تحت اسم ملتقى الحضارات .

كما تضمنت الاحتفالية على ورش عمل ومناقشات علمية حول دور أقسام الآثار والسياحة في الجامعات الليبية في حماية المواقع الأثرية والسياحية للأستاذة مفيدة كريديغ ، ومداخلة حول مواقع التراث العالمي بليبيا للأستاذ رمضان الشيباني ، ومداخلة حول تأثير السياحة على مواقع التراث العالمي قوريني للدكتور احمد عيسى فرج ، ومداخلة حول الحماية القانونية للآثار والمتاحف والمدن الأثرية للدكتورة حليمة ابوزيد .

وتطرق الأستاذ عبد السلام هيبة في ورقته إلى خطة إدارة موقع غدامس نموذج لإدارة مواقع التراث العالمي ، وبدوره اثرى الأستاذ عمران احمد حسن ورقته حول التراث العالمي المحلي بمدينة يفرن ودوره في التنمية السياحية .

كما ناقش اللقاء دور مشاريع برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP  في دعم مواقع التراث العالمي الليبية من خلال ما طرحه المهندس توفيق الغنودي .

وتم في هذه الاحتفالية تكريم عديد الشخصيات التي كان لها دور في مدينة صبراتة بوسام العمل الصالح ، كما تم تسليم واستلام رئاسة اتحاد بلديات التراث العالمي الخمس من بلدية غدامس الى بلدية غات لتقود المرحلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى