" /> انطلاق البرنامج التوعوي لأطباء وفنيي غسيل الكلى بمراكز الغسيل - صحيفة ليبيا الاخبارية
الصحية

انطلاق البرنامج التوعوي لأطباء وفنيي غسيل الكلى بمراكز الغسيل

في المستشفى الجامعي طرابلس :-

في المستشفى الجامعي طرابلس :-

انطلاق البرنامج التوعوي لأطباء وفنيي غسيل الكلى بمراكز الغسيل

خاص
بحضور مدير وحدة الكلى بوزارة الصحة السيدة ” ماجدة موسى”، ورئيس وحدة قسم غسيل كلى أطفال بالمستشفى الجامعي طرابلس الدكتورة” عواطف البوعيشي”، ونخبة من الأطباء المختصين في علاج أمراض الكلى والغسيل الكلوي، أطلق قسم غسيل الكلى بالمستشفى الجامعي طرابلس خلال الأيام الماضية برنامجه العلمي الشهري الخاص برفع كفاءة أطباء وفنيي غسيل الكلى الذي يشمل محاضرات يلقيها نخبة من الأطباء المختصين في علاج أمراض الكلى.

و خصصت أولى أيام البرنامج العلمي الشهري ” للوصلة الوريدية الخاصة بالاصطفاء الدموي وكيفية التعامل معها والحفاظ عليها” باعتبارها عامل أساسي لاستمرار عمليات الغسيل بكفاءة دون أن تسبب مضاعفات للمرضى.
تفاعل
ووسط حضور كبير وتفاعل من الأطباء والفنيين في مراكز غسيل طرابلس والمدن المجاورة ألقى استشاري علاج أمراض كلى وغسيل الدكتور” ” علي الأحرش”، محاضرة حول الوصلة الوريدية نقل خلالها تجربته في هذا التخصص وتضمنت كل خطوات الغسيل وكيفية التعامل مع المرضى وطرق الوقاية لمنع التلوث وانتشار العدوى والطريقة الصحيحة لاستخدام الإبرة أثناء الغسيل.
إشادة
وعلى هامش المحاضرة أشاد الدكتور” الأحرش”، بنسبة التفاعل من قبل الحضور الذي أكد رغبتهم الأكيدة لتطوير قدراتهم المهنية، وأشاد بالخطوة غير المسبوقة التي قام بها المستشفى الجامعي طرابلس لإقامته الأيام العلمية لتوعية الأطباء وفنيي الغسيل الكلوي لإحياء برنامج التعليم الطبي المستمر الذي يعود بالنفع على صحة المريض واعتبره من انجح الملتقيات العلمي في مجال غسيل الكلى لتبادل الخبرات.
احصائيات
وعن انتشار مرضى الفشل الكلوي في ليبيا أكد الدكتور”الأحرش” بانه لاتوجد إحصائيات حديثة وأسبابه التهابات الكلى المناعية في عمر الشباب وخاصة في مواسم البرد وإضافة إلى مرض السكري والضغط غير المنتظم
وأشاد في السياق نفسه بالجهود التي يبذلها المسؤولين في وزارة الصحة لتقديم أفضل الخدمات لهذه الشريحة بافتتاح مراكز الغسيل في كل المناطق لتقريب الخدمة بالقرب من مقار سكانهم.
مراكز الغسيل
فيما أشادت السيدة ” ماجدة موسى”، بالخطوة التي قام بها المستشفى الجامعي طرابلس في إقامة الأيام العلمية لتوعية العاملين في مراكز الغسيل بمختلف تخصصاتهم ببعض الأخطاء التي قد تحصل والاستفادة من خبرة الأطباء المحاضرين والحرص على تفاديها.
وأضافت في سياق تصريحها بأن وحدة غسيل الكلى في وزارة الصحة لديها متابعة كاملة لكل مراكز الغسيل في المناطق وتقوم بافتتاح مراكز جديدة حسب الاحتياج والتي وصل تعدادها لأكثر”73″ مركز وتعمل على توفير مواد التشغيل حتى لا يتوقف العمل فيها ويعود بالسلب على صحة مرضى الفشل الكلوي
محاضرات شهرية
هذا وأعلن رئيس قسم غسيل الكلى بالمستشفى السيد” عبدالمنعم الشعافي”، استمرار العمل بهذا البرنامج العلمي التوعوي للأطباء والفنيين بمراكز الغسيل الذي يقام بشكل شهري طيلة العام “2020” بهدف الرفع من كفاءتهم.
وأشاد بدعم المدير التنفيذي للمستشفى الدكتور” نبيل العجيلي”، للبرنامج نظراً لأهميته حتى يحقق الأهداف التي أقيمت من أجله.
وأشاد أيضاً بالنجاح الذي حققه قسم غسيل الكلى بالمستشفى خلال عام من افتتاحه لتقديمه خدمة لعدد” 80″ مريضاً على فترتين صباحية ومسائية وأعلن عن مشروع التوسعة الذي سيقوم به المستشفى خلال الأيام القادمة بإضافة عدد ” 10″ كراسي غسيل لتقديم خدمة لعدد ” 40″ مريضاً آخرين، وعدد ” 6″ أجهزة غسيل للأطفال لتقديم خدمة لعدد” 24 ” طفل .
رقدالين
كما حضر اليوم العلمي عضو اللجنة العلمية لوحدة غسيل الكلى بوزارة الصحة ومدير مركز غسيل الكلى” رقدالين” السيد” امحمد بشير الدهماني” الذي أشاد بأهمية البرنامج العلمي الذي يقيمه المستشفى الجامعي طرابلس للرفع من كفاءة فني غسيل الكلى في المراكز موضحا بان المحاضرة التي القها الدكتور الأحرش”، تعتبر من أهم المحاضرات التي تعود بالنفع على فنيي الغسيل . ورجح ” الدهماني”، أسباب الإصابة بمرض الفشل الكلوي هي مرض السكري والضغط وبسب نقص الأدوية وارتفاع أسعارها في الصيدليات جعلت المرضى يقللون في اخذ الجرعات ما سبب لهم المضاعفات التي تؤدي للإصابة بهذا المرض.
وشدد على ضرورة الاستمرار في إقامة الأيام العلمية حسب البرنامج المعد ليشمل كل المناطق حتى تعم الاستفادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *