ليبيا

انطلاق اعمال مؤتمر برلين 2 حول لبيبا

انطلقت ظهر اليوم الأربعاء بالعاصمة الالمانية برلين أعمال مؤتمر برلين في النسخة الثانية

انطلقت اليوم في العاصمة الألمانية برلين أعمال “مؤتمر برلين 2” بشأن ليبيا بمشاركة وفد حكومة الوحدة الوطنية برئاسة رئيس الحكومة “عبد الحميد الدبيبة ” ,الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا والصين وتركيا وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي.

ويشارك في اعمال المؤتمر 15 دولة واربع منظمات دولية وهي الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الافريقي ،والاتحاد الاوروبي ،وجامعة الدول االعربية .

 والقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية كلمة في مستهل اعمال المؤتمر دعا فيها إلى ضرورة مساعدة الحكومة في تمهيد الطريق إلى الانتخابات في موعدها في الرابع والعشرين من ديسمبر .

وقال الدبيبة في كلمته” نجحنا بمساعدتكم وبالدور الإيجابي للأمم المتحدة ، بدءا من ” غسان سلامة “إلى مجهود ستيفاني وليامز المميز وإلى العلاقة البناءة التي تستكمل الان مع ” يان كوبيتش ” في الوصول إلى وقف دائم للحرب ، وإلى إبعاد شبح التقسيم والتفتت ، وتوحيد السلطة التنفيذية، وإلى إعادة التئام مسيرة عمل المؤسسات وخصوصا مجلس النواب، ووقف العبث الاقتصادي وقفل تصدير النفط .

 ودعا الدبيبة المجتمع الدولي ألى الالتزام بتعهداته وان يكونوا في الموعد لمساعدة ليبيا ومرافقتها في الوصول الى الانتخابات البرلمانية والرئاسية .

الدبيبة أمام مؤتمر برلين : منذ سنة ونصف كانت ليبيا تواجه خطر لانقسام وتدهور الاقتصاد ، وتفكك الروابط الاجتماعية – ونقف اليوم في مرحلة ما زالت حرجة ولكنها مليئة بالأمل .

الدبيبة أمام مؤتمر برلين : نجحنا بمساعدتكم وبالدور الإيجابي للأمم المتحدة ، بدءا من ” غسان سلامة “إلى مجهود ستيفاني وليامز المميز وإلى العلاقة البناءة التي تستكمل ا لان مع ” يان كوبيتش ” في الوصول إلى وقف دائم للحرب ، وإلى إبعاد شبح التقسيم والتفتت ، وتوحيد السلطة التنفيذية، وإلى إعادة التئام مسيرة عمل المؤسسات وخصوصا مجلس النواب، ووقف العبث الاقتصادي وقفل تصدير النفط . 

 غوتيرش في مؤتمر برلين 2 : الأمم المتحدة ملتزمة بالسلام في ليبيا ، ووقف إطلاق النار والانتخابات .

وفي مؤتمر صحفي مشترك في برلين قبيل انطلاق المؤتمر، طالب وزيرا الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والألماني هايكو ماس بإجراء الانتخابات في ديسمبر/كانون الأول المقبل، وسحب سائر القوات الأجنبية من ليبيا.

 وكانت برلين قد استضافت في يناير 2020 مؤتمر برلين الأول حول ليبيا بمشاركة دولية واسعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى