تحقيقات ولقاءات

المتحدث الرسمي للجنة الليبية للمناظرات الرئاسية ومشروع ” ليبيا تقرر” السيد/ زكريا القاضي لليبيا الإخبارية:

ليبيا تقرر مشروع تنفذه اللجنة الليبية للمناظرات الرئاسية لتنظيم المناظرات الرئاسية

إجراء المناظرات يرتبط بإعلان المفوضية العليا للانتخابات بالقوائم النهائية للمترشحين

تكافؤ الفرص أمر ضروري لإجراء مناظرات انتخابية عادلة ونزيهة وهو أهم ركيزة في مشروع “ليبيا تقرر”.

بمناسبة قرب تاريخ انعقاد أول انتخابات رئاسية في ليبيا، نلتقي في هذه المساحة من الصحيفة بالمتحدث الرسمي للجنة الليبية للمناظرات الرئاسية ومشروع ” ليبيا تقرر” السيد/ زكريا القاضي للإجابة عن أبرز الأسئلة التي استوجبها هذا الحدث المفصلي في تاريخ البلاد.. والتعريف بمشروع “ليبيا تقرر” وكيف تكونت الفكرة؟، ومتى ستجرى المناظرات الرئاسية؟، ومن سيقوم بإدارة المناظرات؟ فجاءت الإجابات على النحو التالي:

المتحدث الرسمي للجنة الليبية للمناظرات الرئاسية ومشروع ليبيا تقرر السيد زكريا القاضي لليبيا الإخبارية
المتحدث الرسمي للجنة الليبية للمناظرات الرئاسية ومشروع ليبيا تقرر السيد زكريا القاضي لليبيا الإخبارية

ماهي اللجنة الليبية للمناظرات الرئاسية؟

تتكون اللجنة الليبية للمناظرات الرئاسية (LCPD) من عدد من منظمات المجتمع المدني من جميع أنحاء ليبيا، وهي: مناظرات ليبيا ونادي سبها للمناظرات ومنظمة بوادر وإحسان مع مبادرة مناظرة كشريك تقني. ولدت اللجنة من إيمان أنه لا توجد منظمة لديها القدرة على تنظيم مناظرات رئاسية عادلة ونزيهة وديمقراطية في ليبيا بمفردها واجتمعت إذاً منظماتنا للإشراف على أول مناظرات رئاسية في تاريخ ليبيا.

كما تم إطلاق دعوة لجميع المنظمات الأخرى الراغبة في دعم الجهود المبذولة لتنظيم المناظرات الرئاسية الأولى في ليبيا وحملة التوعية التي تم إطلاقها حول الحدث. ترغب أكثر من 30 منظمة من جميع أنحاء البلاد في الانضمام، وتجري الان عملية اختيار وتنسيق مع المنظمات.

ما هو مشروع “ليبيا تقرر” وكيف تكونت الفكرة؟

ليبيا تقرر هو مشروع تنفذه اللجنة الليبية للمناظرات الرئاسية لتنظيم المناظرات الرئاسية الأولى في تاريخ ليبيا قبيل الانتخابات المقبلة. يهدف المشروع إلى توفير منصة للناخبين الليبيين لفهم الرؤى المختلفة لمرشحي الرئاسة بشكل أفضل لاتخاذ قرار مستنير يوم الانتخابات. كما ستكون المناظرات فرصة للمرشحين نفسهم لمخاطبة الناخبين الليبيين في بث موحد عبر وسائل إعلامية متعددة في وقت واحد وبطريقة مباشرة. في الختام، نريد أن نجعل من المناظرات لحظة مشتركة بين جميع المواطنين الليبيين يمكننا حقًا أن نفتخر بها.

المشروع مستوحى من المناظرات التلفزيونية الأولى للمرشحين للرئاسة في تونس في عام 2019. وقد نظمتها المنظمة الإقليمية مبادرة مناظرة والتي تعد جزءًا من مشروع “ليبيا تقرر” كشريك تقني.

متى ستجرى المناظرات الرئاسية؟

تحديد موعد اجراء المناظرات يرتبط باعلان المفوضية العليا للانتخابات بالقوائم النهائية للمترشحين كذلك تحديد موعد نهائي لاجراء الانتخابات.

هل سيسمح لجميع المترشحين بالمشاركة في المناظرات؟

كل مترشح يتم قبوله رسميًا من قبل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا كمرشح رئاسي سوف يتلقى دعوة للمشاركة في المناظرات.

كيف تضمن تمثيل المرشحين بشكل عادل؟

تكافؤ الفرص أمر ضروري لإجراء مناظرات انتخابية عادلة ونزيهة وهو أهم ركيزة في مشروع “ليبيا تقرر”. إذ يشمل ذلك تساوي وقت تحدث كل مترشح خلال المناظرات ويشمل أيضًا تفاصيل الإنتاج التلفزيوني من تصوير و جودة الصوت والإضاءة .

ما هو عدد المناظرات التي سيتم تنظيمها؟

سيعتمد هذا على عدد المترشحين الذين تم قبول ترشحهم للانتخابات الرئاسية من قبل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا في حين أنه لا يجب أن يتجاوز عدد المترشحين المشاركين في المناظرة الواحدة عشرة متناظرين.

إذا تجاوز عدد المترشحين المقبولين من طرف المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عشرة، سيتم تقسيم عدد المشاركين في كل مناظرة بالتساوي على أن لا يتجاوز العشرة. على سبيل المثال، إذا تم قبول 18 مترشحا، سيتم تنظيم مناظرتين رئاسيتين بمشاركة 9 متناظرين في كل منهما. إذا تم قبول 48 مترشحا، سيتم تنظيم 5 مناظرات بمشاركة عشرة متناظرين في ثلاثة منها ومشاركة 9 متناظرين في اثنتين.

أين سيتم تنظيم المناظرات؟

سيتم تنظيم المناظرات بمشاركة المترشحين عن بعد من أي مكان في ليبيا.

هل ستكون المناظرات إذا عبارة عن اتصال عن بعد؟

بالعكس، سيتم إنتاج المناظرات بطريقة احترافية على غرار المناظرات الانتخابية في جميع أنحاء العالم باستعمال كل المعدات والوسائل التقنية اللازمة لضمان جودة عالية.

من سيقوم بإدارة المناظرات؟

سيتم اختيار الصحفيين الذين سيقومون بإدارة المناظرات الرئاسية الانتخابية من قبل لجنة المناظرات الرئاسية وبتصويت من أغلبية المنظمات الأعضاء.

كيف سيتم بث المناظرات؟

سيتم توفير إشارة بث واحدة لكل القنوات التلفزية والإذاعات والمواقع الإلكترونية للوصول لأكبر جمهور ممكن.

هل ستكون المناظرات بحضور الجمهور وهل سيكون لدى الجمهور الفرصة لطرح أسئلة على المترشحين  ؟

لن يكون هناك جمهور خلال المناظرات.

ما هو البث الموحد؟

بالنظر إلى الأهمية الوطنية التي يمثلها مشروع ليبيا تقرر والمناظرات الليبية، فإن حقوق البث والملكية للمناظرات الرئاسية المقبلة في ليبيا لن تكون ملكا لأي وسيلة إعلامية. بدلاً عن ذلك، سيتم توفير إشارة بث مجانية واحدة لكل القنوات التلفزية والإذاعات والمواقع الإلكترونية التي ترغب في بث المناظرات.

ما هي مبادرة” مناظرة؟

هي منظمة غير ربحية للمناظرات يمتد نشاطها في 15 دولة ناطقة بالعربية. تأسست سنة 2012، قدمت مبادرة مناظرة ورشات تدريبية في فنون المناظرة لأكثر من 12,000 مشارك ومشاركة ونظمت 47 مناظرة تلفزيونية تم بثها مباشرة من أماكن مختلفة تضمنت تونس، المغرب، الأردن، لبنان واليمن

في عام 2019 نظمت مبادرة مناظرة المناظرات الرئاسية بتونس والتي تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى