" /> الكاتب الصحفي الأستاذ عثمان إسماعيل في سطور: - صحيفة ليبيا الاخبارية
ثقافة وفنون

الكاتب الصحفي الأستاذ عثمان إسماعيل في سطور:

ولد الكاتب الصحفي الأستاذ عثمان إسماعيل بطرابلس يوم 27 ديسمبر 1946، ويعتبر من الجيل الذهبي للصحافة الليبية، حيث بدأ مشواره المهني في عام 1965م، ونشر مقالاته الصحفية في عدة صحف، منها طرابلس الغرب، والعلم، واليوم، ومجلة ليبيا الحديثة، ومجلة الإذاعة، كما عمل مديرًا لهيئة تحرير صحيفة الشعب، التي كان يملك امتيازها، ويرأس تحريرها الأستاذ علي مصطفى المصراتي، ومنسقًا لهيئة تحرير صحيفة الفجر الجديد، ورئيساً لقسم الأخبار أثناء تولي الاستاذ عمر الحامدي رئاسة تحريرها آنذاك.

عمل السيد عثمان أيضَا محرراً بقسم الأخبار في الإذاعة الليبية، كما تقلد العديد من المناصب الإعلامية، والتي منها مهام مدير مكتب الشؤون الصحفية، ثم مديرًا لمكتب المعلومات بالإعلام الخارجي، والملحق الصحفي بالسفارة الليبية بلندن، إضافة لكونه مؤسساً ورئيسَ تحرير مجلة (الموقف العربي)، التي صدرت من العاصمة القبرصية نيقوسيا، كما كان رئيسًا لهيئة تحرير مجلة (صوت الناس) التي صدرت باليونان، ضمن مشاريع إدارة الإعلام الخارجي الإعلامية. وأيضاً تولى مهام مدير مكتب المتابعة الإعلامية بوكالة الأنباء، وترأس هيئة تحرير صحيفة الشط الأسبوعية..

 

لقد ترك الصحفي عثمان إسماعيل بصمته الصحفية في عدد من المؤسسات التي عمل بها مستشارًا إعلاميًا، مثل شركة النقل البحري التي أسس بها مجلة المركب، ثم أمواج، كما عمل مستشارًا إعلاميًا بمصلحة التخطيط العمراني، وترأس هيئة تحرير مجلة العمراني، التي صدرت عن المصلحة، بالإضافة لعمله كمستشار صحفي بصحيفة الشمس، ومدير تحرير مجلة النفط العربي، التي يملك امتيازها الأستاذ محمد الجروشي وكيل وزارة النفط بالنظام الملكي. كما كان مؤسساً ورئيسَ تحرير مجلة عالم السياحة.

 

وبالاضافة إلى العمل الصحفي كتب الأستاذ عثمان إسماعيل عدداً من النصوص التمثيلية للإذاعة المسموعة، كما كانت له مشاركة في المسرح الليبي، الذي بدأت علاقته به حين التحق عام 1962 بفرقة المسرح الليبي، ثم فرقة الأمل، وكذلك الفرقة القومية، وقد قام بتمثيل أدوار مسرحية عديدة مع هذه الفرق الثلاثة منها مسرحية (الصرخة)، و(قهوة الحاج منصور) و(تراب النصر) و(السماسرة) و(زهرة المداين) و(حلم الجيعانين) و(نقابة الخنافس) و(مسكين عليوه).

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *