المنوعات

العالم.. في منهاتن…!!

الذكرى 74 لتأسيس الامم المتحدة

بالمناسبة

العالم.. في منهاتن…!!

يحتفل العالم يوم الخميس القادم الموافق 24 أكتوبر، بالذكرى 74) لتأسيس الامم المتحدة 

، هذا اليوم الذي كرسته المنظمة الدولية الاكبر في العالم اليوم، للتعريف بدورها الأممي في حفظ السلام وإقرار مبادئ التعايش السلمي بين الامم والشعوب.. ففي مثل هذا اليوم تمت المصادقة على ميثاق المنظمة، التي حلت محل ما كان يعرف بعصبة الامم.. الامم المتحدة بعثت اول مرة على ربوة من روابي جزيرة منهاتن، هذه الجزيرة الصغيرة التي كانت على هامش التاريخ، عندما كانت عبارة ارض زراعية يفلحها اهلها الاصليون من الهنود الحمر، قبل ان يشتريها منهم حاكم مستعمرة هولندا الجديدة (بيتر مينيويت) في عام 1626، بقليل من الخرز والقماش والحلى، التي لم يتجاوز ثمنها آنذاك 24 دولاراً …!، وأسموها (نيوامستردام) التي ما كان يدري لا هو ولا أصحاب الارض الاصليين، أنها ستصبح واحدة من أهم الاماكن في العالم. بعد أن أجلاهم عنها الانجليز عام 1664، وأطلقوا عليها اذ ذاك اسم (نيويورك).

وتغدو منهاتن أحد الاقسام الخمسة الكبرى التي تتكون منها مدينة نيويورك.. لقد صار هذا الحي الذي لم يكلف الامريكيين سوى بضعة دولارات، مركزا للمال وصنع أخطر القرارات. ففي هذا الحى توجد أهم المراكز الثقافية والعلمية والموسيقية ، وكذلك أهم المراكز التجارية والمالية ، ومنها شارع ( وول ستريت ) الذى توجد فيه اكبر بورصة عالمية للأوراق المالية ، وفوق كون منهاتن مركز الابراج التجارية وحى المال والاعمال ، فهو أيضا حي السياسة الاول في العالم ، لوجود منظمة الامم المتحدة فيه ..الامم المتحدة الاسم الذى أستعمل لأول مرة بصفة رسمية في الأول من يناير 1942 ، إذ أعلن ممثلو ست وعشرين دولة في واشنطن بالولايات المتحدة في تصريح مشترك ( تصريح الامم المتحدة ) تعهدهم ببذل الجهود الحربية المشتركة ضد قوات المحور ، وبألاء  تعقد احدى هذه الدول هدنة أو صلحا منفردا مع الاعداء .

حيث انضمت إلى هذا التصريح بعد إعلانه إحدى وعشون دولة.. أما الحاجة إلى منظمة دولية جديدة تحل محل عصبة الامم، فقد ذكرت لأول مرة وبصفة رسمية في 30 أكتوبر 1943 في تصريح موسكو الذي اصدرته الصين، وبريطانيا، والولايات المتحدة، و(الاتحاد السوفياتي) السابق. وقد اتفقت نفس الدول في مؤتمر (دومبارتن)، في سبتمبر – أكتوبر1944، على وضع بيان بالأسس التي ينبغي ان تقوم عليها المنظمة الجديدة المقترح تأسيسها والمقاصد التي تسعى ورائها والمبادئ التي تعمل وفقا لها.. وتتوالى الخطوات العملية على درب تأسيس المنظمة الدولية، ووفقا لمصالح الدول الكبرى، فقد اتفقت بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق، في مؤتمر (يالطا) فبراير1945 على نظام حق النقض (الفيتو) للتصويت في مجلس الامن. ثم قررت هذه الدول، وانضمت إليها فرنسا والصين فيما بعد، دعوة جميع الدول التي وقعت تصريح الامم المتحدة 1942 أو انضمت إليه للاشتراك في مؤتمر دولي لوضع ميثاق لمنظمة دولية على اساس الخطوط الرئيسية لمقترحات (دومبارتن أوكس). فأنعقد للغرض مؤتمر سان فرانسيسكو في 25 ابريل و26يونيو 1945، ووضع ميثاق الامم المتحدة الذي وقع عليه في 26 يونيو، وصدق عليه في مثل هذا اليوم 24 أكتوبر من نفس العام، الذي يحتفل به العالم هذه الايام.. هذا الميثاق الذي يتألف من ديباجة و(111) مادة تحتوي على مبادئها وتنظيمها. وحدد الميثاق المبادئ الرئيسية للمنظمة الدولية الجديدة ومنها: المساواة في السيادة بين جميع أعضائها، وفض المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، والامتناع عن التهديد بالقوة أو استخدامها ضد الاستقلال السياسي لأية دولة أو سلامة اقليمها، وعدم التدخل في الشئون الداخلية لدولة ما.. وتتكون الامم المتحدة من فروع رئيسية هي: الجمعية العامة، ومجلس الامن، المجلس الاقتصادي والاجتماعي، مجلس الوصاية، محكمة العدل الدولية، والامانة العامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى