الاقتصادية

إسكوا . توقع ارتفاع في معدلات التضخم وزيادة في فاتورة الاستيراد

في تقرير حديث للإسكوا ..

 

توقع ارتفاع في معدلات التضخم وزيادة في فاتورة الاستيراد

 

= نسبة البطالة بين الليبيين تعتبر الأعلى في المنطقة و ستبلغ 22%

 

لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا إسكوا في تقرير لها صدر مؤخرا توقعت ارتفاعا في معدلات التضخم في ليبيا وزيادة في مستوى الاستيراد وتكاليفه المتوقع ارتفاع فاتورتها بـ4.1% في 2021.

وعلى الرغم من ذلك توقعت ” إسكوا ” ارتفاع نسبة الصادرات الليبية بنسبة 18% في العام الجاري مقابل تراجعها بنسبة 21% العام الماضي ، في حين انخفضت نسبة فاتورة الاستيراد بـ4.4% في العام 2020 ومن المتوقع ارتفاعها بـ4.1% في 2021.

وأشار التقرير إلى أن نسبة البطالة بين الليبيين تعتبر الأعلى في المنطقة ، حيث ستبلغ 22% جراء تدهور أسعار النفط المورد الرئيسي للدخل في البلاد من جهة ، وتداعيات جائحة ” كورونا ” التي اثقلت كاهل معظم دول العالم .

وبحسب التقرير، فإن المنطقة العربية، أمام سيناريوهين محتملين، أحدهما معتدل يتوقع انتهاء الأزمة وعودة الاقتصاد إلى زخمه في الربع الأول من عام 2021، والثاني يميل إلى التشاؤم متوقعا استمرار الأزمة خلال الربع الأول من عام  2021.

ووفقا للسيناريو الاقتصادي المتفائل من المتوقع تحقيق معدل نمو يصل إلى 3.5%، والسيناريو الآخر الأقل تفاؤلا يقتصر فيه النمو على 2.8%.

ويرى التقرير أن مسار هذه السيناريوهات سيتحدد بناء على قدرة البلدان على مواجهة جائحة ” كورونا ” التي بسببها خسرت المنطقة في عام 2020 ما يقارب 140 مليار دولار نتج عنها نسبة نمو سالبة قُدّرت بـ 1.3%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى