كتاب الرائ

أهمية التجارة الإلكترونية

وحيد عبدالله الجبو

أهمية التجارة الإلكترونية

وحيد عبدالله الجبو

يلاقي هذا القطاع المهم اهتماماً جديا في الوقت الحاضر ، وتسمح هذه الحلول للمستثمرين والموردين المتعددين بالتوجه إلى الإنترنت لممارسة التجارة داخل مجتمع شبه مغلق وداخل المجتمعات المنفتحة .

وهكذا فإن صناعة التجارة الإلكترونية عملية ” شائكة ومعقدة ” في الوقت الحاضر .

فالأنظمة يجري وضعها مع دخول هذه الصناعة مرحلة النضوج ، ولكن الفوائد المحققة والماثلة أمام الشركات اليوم ،تجعل من الاستثمار والأموال والموارد الموظفة في هذه الصناعة أمرا جديراً بالاهتمام ، ومن هنا فإن المزايا تفوق كثيراً الأخطار إذا كان التنفيذ سليماً .

إن تكنولوجيا المعلومات هي أكثر من وسيلة لمعالجة المعلومات وتبادلها . فهي أكثر من ثورة الحرف أو ثورة المطبعة ، إنها إدارة للإنتاج ولصنع الثورة كأي من أدوات الإنتاج التي اخترعها البشر سابقاً .

وتكنولوجيا المعلومات هي بكلمة أخرى أداة ذكية تأخذ جزاء من خصائص الإنتاج البشري ، وهي أيضاً الأداة الجديدة للمعرفة بمعناها الواسع أو مجتمع المعلومات .

ومن خواص هذه التقنية أنها تتفاعل مع العقل البشري ،أي أنها تؤدي إلى نمو الذكاء البشري وتنمو أيضاً بنموه .

شبكة الإنترنت تعيد تشكيل الخدمات التجارية :

اقتحمت الخدمات الآن عالم اقتصاد الإنترنت المزدهر لدرجة التعقيد التي تنطوي عليها الصناعة ،وذلك من خلال دورة كاملة من الخدمات بمختلف المراحل بدءا من تذكرة الطائرة حتى العقد القانوني الشائك ،ولابد من الإشارة هنا إلى أن شبكة الإنترنت وبحلول عام 2020 ،ستوفر مليارات دولار من الخدمات التجارية .

لقد انطلقت مسيرة اقتصاد الانترنيت من خلال مبيعات السلع العالية القيمة على هذه الشبكة، وتتنبأ مؤسسات كثيرة للأبحاث بأن تجارة البضائع على شبكة الانترنيت في دول العالم سترتفع ،ومع اكتساب الوجة الأولى من هذه التجارة قوة وزخماً ، يظهر لدينا عامل جديد ،وهو الخدمات التجارية وبينما تسيطر خدمات مثل مبيعات السفريات على عالم المبيعات اليوم و أن الشبكة ستؤثر على كافة مجالات الخدمات التجارية للأسباب التالية :

1- وجود طلب واضح بين المشترين :

هناك توجه نحو الشراء لدى المؤسسات بغرض خفض التكاليف والتي تشكل الخدمات الجزء الأكبر منها

2- إنتاج الخدمات على الإنترنت :

لقد شهد قطاع الخدمات التجارية نموا سريعاً في السنوات الأخيرة ،وبدخول هذا القطاع مرحلة النضج، يركز الزبائن على متطلبات مثل: مراقبة الجودة والتكاليف المقولة، وكلاهما من العوامل الأساسية للبيع المباشر على الإنترنت وتلبية لذلك قام الموردون بإعادة تصنيف الخدمات على شكل منتجات بمستويات أسعار مدروسة ،واتفاقيات خاصة بمستوى الخدمة من أجل ضمان الجودة .

3- مزايا نضج تكنولوجيا الانترنيت :

في الوقت الذي أصبحت الاتصالات لا تأبه ببعد المسافات بفضل وجود الهاتف والفاكس فقد ظلت قدرات هذه الوسائل محدودة . إن استخدام الشركات لخدمات الانترنيت يمكنها من التفاعل بطرق كثيرة منها : بحث خطط المشاريع ، تبادل الأفكار ، عقد المقارنات بين الأسعار ، وإرسال الوثائق والمعلومات .

لقد أصبحت هذه التفاعلات المباشرة ممكنة بعيداً عن أعباء الكلفة ومتاعب جمع الناس في غرفة واحدة وذلك بفضل تكنولوجيا الإنترنت الجديدة .

4- توفير نموذج جديد لتجارة الخدمات على الانترنيت :

واليوم توصلنا إلى تعريف جديد لتجارة الانترنيت المصمم للبضائع المرتفعة القيمة  وذلك من خلال التركيز على الطلبات المباشرة على الشاشة . إلا أن قطاع الخدمات يطرح تحديات جديدة . ولمعالجة هذه الاختلافات بين تجارة البضائع وتجارة الخدمات ، تعرف تجارة الانترنيت للخدمات على أنها ” هي التي يظهر طلب الشراء الخاص بها مباشرة على الشاشة ، وحيث تلعب الانترنيت دوراً حيوياً في تنفيذها وعليه يقر هذا التعريف  المنفصل والواسع بأنه يمكن شراء الخدمات مباشرة على شبكة الخدمات مثل السفر والتوظيف المؤقت تشبه إلى حد كبير تجارة البضائع من خلال أسعار محدودة ومواصفات معينة تسمح بإدراجها في كتالوجات على الشبكة .

5- القيمة المضافة للخدمات على الانترنيت :

تكتسب كثير من الخدمات قيمتها من التقديم المباشر على الشبكة ، لإثراء الخدمات يجب أن تكون ضمن تجارة الانترنيت مبيعات توفرها الشبكة بصورة أساسية ، حتى ولو كان هناك عقد يتم توقيعه بعيداً عن الشبكة بعد مفوضات مكثفة لنأخذ مثلاً على ذلك شراء شركة ما لمدخلات إخبارية – ما قبل الإنترنت – من وكالة أنباء لعدد من المسؤولين التنفيذيين الذين وقع الاختيار عليهم ، حيث تتمكن هذه الشركة وبفضل التقديم على الانترنيت ،من توسيع العقد ليشمل كافة العاملين لديها .

6- المعلومات الإضافية المساندة :

وجود اتصالات على الشبكة لا علاقة لها بالتجارة ، بعيداً عن إيصالات السجل النقدي ، هناك التأثير المملوس فيما يتعلق بالتسويق والاتصالات وخدمات الزبائن المستندة إلى الانترنيت . هذه العمليات لا تعتبر عادة جزءاً من التجارة الإلكترونية ، لكنها تحدث في الفضاء الأوسع لاقتصاد الانترنيت . على سبيل المثال أقدمت شركت ما على استخدام ” موقع النادي ” على شبكة الانترنيت لتقديم مساعدة مباشرة لموزعها تتيح لهم إيجاد شركاء جدد ، والاتصال مع خدمة الزبائن وقراءة أبحاث السوق مباشرة من الشبكة ، وكل ذلك مجاناً .

ومع وصول الخدمات مرحلة النضج ، فإنها ستسلك الطريق الذي سار عليه التصنيع منذ الثورة الصناعية ،مع احتضان (اعتماد الآلات ) والخضوع لعملية إعادة هيكلة على نطاق واسع مع اعتماد الانترنيت كعامل سريع فعال . أن قوى التفاعل التي تمارسها الشبكة، ستؤدي وبسرعة إلى تحويل الشركات والأسواق والمنتجات إلى ثلاث فئات رئيسية هي :

(1) الخدمات (الآلية) :

هي الخدمات البسيطة المكررة التى تحتل فيها مصاريف المعالجة نسبة عالية من اجمالي التكاليف ، وهي نموذجية لشراء الخدمات الذاتية وستنتقل بسرعة . لتعرض مباشرة على شبكة الانترنيت . ولتحقيق ذلك ستعمد مصادر الخدمة على الاستثمار في البرامج والبيانات التى تسهل البحث من خلال قواعد البيانات الروتينية وأشكال المنتجات فعلى سبيل المثال:  تطلب الشركة الاستشارية البائعة للخدمة من العميل تقديم معلومات عن الشركة ومتطلباتها ، ليقوم باختيار أنسب النظم الملائمة مقابل رسم محدد في حال اعتماد النظام .

2- خدمات المساعدة :

إن معظم الخدمات ستظل بحاجة إلى خدمات العنصر البشري بين الحين والآخر، وذلك لحل المشاكل أو الإجابة على الاستفسارات غير الاعتيادية ، وستقوم القطاعات المالية ، والاتصالات والسفر بالاستثمار على نطاق واسع في خدمات المساعدة هذه  وستهيمن هذه الخدمات على الساحة على المدى البعيد . فعلى سبيل المثال تقوم الشركة الاستشارية بتقديم خدمة للرد على الاستفسارات من خلال موقعها الخاص على شبكة الانترنيت والمدعوم بشبكة من الباحثين التجاريين الذين يقومون بالرد على الهاتف أو البريد الإلكتروني مقابل رسم للساعة الواحدة مع ضمانة الحصول على الجواب في غضون فترة محددة .

(3) الخدمات المعقدة :

بعض الخدمات ذات طبيعة معقدة وإستراتيجية وسرية ، وتأتي في رأس القائمة المواضيع المحاسبية والاستشارية والقانونية ، وتقع معظم نشاطات الانترنيت المتصلة بهذه الخدمات ضمن نطاق اقتصاد الانترنيت ، من حيث تقديم المساعدة المرتبطة بالاتصالات ،حيث تركز هذه المؤسسات على استخدام الشبكة بغرض تحسين الخدمات للعملاء الحاليين ، فعلى سبيل المثال : تقوم المؤسسة القانونية التي لديها عملاء على درجة رفيعة من التقنية ، ببناء شبكة خارجية إضافية لتقديم المعلومات القانونية المباشرة على الشبكة .

وحيد عبدالله الجبو

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى