تحقيقات ولقاءاتالاجتماعية

أسباب أسباب المشاكل الزوجية في رمضان  في رمضان 

 تصفد الشياطين في رمضان، وهذه فرصة ثمينة لاكتشاف خبايا النفس الحقيقية بعيداً عن مساعدات الشيطان .. ولكن النفس البشرية بإمكانها اختلاق المشاكل حتى بدون مساعدة شيطانية،

وخصوصا في رمضان ..الشهر الروحاني الذي يفترض أن يكون للعبادات والطاعات والخير ونشر البر والإحسان وحسن الخلق، إلا أن نسبة المشاكل الزوجية والأسرية تزداد نوعاً وكماً في هذا الشهر. ومن هذه المشاكل:

1 – تغير الروتين ..

بعض الأشخاص الذين يحبون الروتين الثابت وأوقات محددة في الطعام والشراب يختل توازنهم في هذه الأيام .. قد يصابون باضطرابات في النوم وعدم القدرة على تناول الطعام ومشاكل في الجهاز الهضمي ، ويزداد توترهم خصوصاً ممن اعتاد طقوس معينة في الإفطار أو شرب القهوة أو القيلولة ويسبب اختلاف مواعيد الطعام والشراب مشاكل كثيرة بين الأسر فالأم تجد المطبخ مفتوحا طوال النهار في ظل وجود بعض المفطرين من الأطفال وبناتها المعذورات والمرضى وفي الليل تعد الطعام للصائمين ..

 2 – السهر الطويل ..

تعد مشكلة السهر أكثر المشكلات صعوبة لدى الأسرة، حيث يرفض الأبناء النوم ليلاً ويقضون الوقت في اللعب والحركة والدخول والخروج والأكل وحجز حرية الآباء وعدم تركهم يخلدون للراحة ليلاً، وعدم قدرة الأم على النوم خوفا على فوات السحور، وقد تحصل المشاكل بسبب النوم عن السحور .

3 – السببين السابقين يسببان ضغطا على الأزواج في عدم قدرتهم على الاستمرار بالعلاقة الحميمية وانعدامها أحيانا طوال الشهر مما يرفع من نسبة التوتر والعصبية لدى بعض المتزوجين خصوصا الجدد.

4 – تعرض الصائم للجوع والحرمان  تسبب الإرهاق والعصبية وضيق الأخلاق والإحباط الذي يتولد عنه عدوانا أو نكوصا إلى مراحل مبكرة من النمو، أي عودة البالغ إلى ما يشبه الطفل.

 وحينئذ تنطلق شحنات الغضب لديه لأنه أصبح تحت سيطرة انفعالات الغضب وثورة العدوان، وهذه الثورات عادة ما تستثار بمثيرات تافهة وبسيطة، ولاتستحق كل هذا الكم من الثورة أو العدوان.

 5 الإسراف ..

تتعرض الأسر اليوم لكثير من حملات الدعاية الإعلان عن المنتجات الرمضانية والأطعمة والحلويات والعزائم، الأمر الذي يشكل ضغطا على المنفق على المنزل، إما بكثرة الطلبات أو بالمقارنات أو بكثرة الأصناف المطلوبة على سفرة الإفطار، وشعور العائلة بالانزعاج والحرمان من بعض هذه المظاهر، الأمر الذي يسبب الخلافات الزوجية باتهام الزوج بالتقصير أو باتهامه لها بالإسراف أو لعدم تحقيق طلباته بالتنويع .

6 الانشغال بالعبادة.. 

ينزعج بعض الناس من انشغال الزوج أو الزوجة أو الأبناء بالعبادة ويمنعها من الذهاب للمسجد أو تنزعج من غيابه للاعتكاف وتقصيرهما في حق أنفسهما وفي حق الآخر بتقصير أو إهمال لبعض التفاصيل كالاهتمام والعناية بالآخر والعلاقة مع الأبناء.

7 التوقف عن المساعدة.. 

يتزامن رمضان هذا العام في وقت العمل والدراسة الذي يجعل العاملين والأبناء ينصرفون لمدارسهم ويعودون مرهقين وبالتالي يتوقفون عن إنجاز أعمالهم المعتادة ويتوقفون عن مساعدة الوالدين تعللا بالإرهاق والشعور بالضعف..

قد تتساهل بعض الأسر في تقصير أبناءها بينما ترتفع وتيرة الخلافات عند الأسر التي تعاني المرأة فيها من الضغط وانعدام المعاونة  ..

أسماء الجراد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى